المتابعون

الأربعاء، 30 أغسطس 2017

نوار العشية

 

                                                                                                                                         نوار العشية   




لم يكن الرحيل عبر الكتب هو الشيء الوحيد الذي يريحني . كان الرحيل في سراديب الحياة هو بادية الفضول وصديق التحري , تشكوا  والدتي من كثر حديثي وكلامي  أبان عهد الطفولة , واشكوا أنا  بدوري تساؤلاتي الكثيرة , حتى نوار العشية لم يسلم مني .اقتلع كوز الوردة  وأمتص شذ الرحيق وابتلع بتلاتها كما لو أنها عشبة قابلة للأكل ,وكل هذا فقط يحدث لأن لونها مختلف يثير اهتمامي .لا نخجل في طفولتنا من عراء أجسادنا .وزلات لساننا .
يغفر لنا ما نقدم من سوء فلا نحاسب علي صلاة تركت حتى ! , تفتح لنا الأحضان ونحصل علي قبلات كثيرة دون أذن تزرع علي وجناتنا المحبة ! لتزهر علي افواهنا ابتسامات نقية ! , نرقص علي  قرع دفوف الناس في الاعراس وترافقنا ضحكات الزمزامات حين تميل الخصور بانعدام موازنة وتعلوا ضحكات العجائز وتزداد حرارة الموقف حتى تزغرد الخالة أو العمة  كفخر بروح طفلتهم أو طفلهم الخفيفة !, ما أزكانا وأطهرنا وأصفانا !
وحدها الاشياء حين ترحل ندرك قيمة حماقتنا في انعدام قدرتنا للحفاظ عليها أو  للالتفات لها , ,وللتجلي في هيئتها ! لا يوجد نوار عشية في بنغازي بكثرة كون المدينة لا تمتلك  كالريف طراوة الأجواء وكثافة الغطاء النباتي ,لا يمكنني  أن امد يدي لكوز الوردة وأقتلعه من جديد وأسحب شذ الرحيق وأتلذذ بنشوة الحصول عليه كوني أدرك أن هذه  وظيفة النحلة علي كل حال .
تبقينا العقول جامدين ,يثرينا الإحساس بالحركة ! لذلك تولد القلوب الشاعر تميل لتمختر في طريق الحب ,وحده الحب يجعلني أتمختر بذاكرتي في طرق الطفولة ! لم أشعر يوما بانتمائي للضجيج , كنت طفلة وحيدة  أحي في كوخ  بقوريني  العزيزة قبل ظهور أختي علي وجهة الحياة ! ولازلت اشعر أني طفلة وحيدة تحي بروحها في كوخ قوريني ذك حتى الآن!
تثير خيالي فكرة البقاء في الجبل الأخضر للأبد ,حيث يوجد الكثير من نوار العشية  برفقة شجيرات الصنوبر الشاهقة في طولها .تلبسي أحيانا  تعويذات  أبولو حيث يبدأ خيالي يطوف في ربوع معبد زيوس الذي تلمسته يدأي الناعمتين في صغري فأدركت جماله قبل قيمته ! , لم أنسي يوما باتوس حين بدوت أصنع له شكلا في خيالي فتارة أجعل شعره طويل وتارة أخري افرد له شارب وأعطيه طولا .كلما همت في القدوم عائلة من أصدقائنا الأجانب والعرب  تزورنا ويأخذها أبي ليعرض لها تاريخ ليبيا في جولات عبر المدينة !


وقعت في حب الفلسفة دون  غيرها  في قداسة أثينا قبل الميلاد  تحديدا ,دون أن أعي ما هي حتى ,تثيرني دائما كل هذا الاختلاف في كينونة الحياة كل هذه الاصوات التي تصنع سيمفونية البقاء ! ,لم أكن اعلم حينها أن للمرء طفولة تؤثر فيه  بشكل مفزع  ! لم أكن أعي أنني سأشعر بالغربة والوحشة لكوني الآن راشدة لا محال ولا جدوى  للفرار من ذلك ,لم أعلم أيضا أن نوار العشية طعام النحل لا طعامي ! وأن باتوس لم يكن طويلا و الصنوبر لا يستغل في ليبيا ولا يصدر! ولم أكن أعلم أنني سأكتب هذا الكلام لمجرد رؤيتي لصورة خلال طوافي عبر أزقة الفيس بوك , يبدو أن المرء كلما أزداد في عمره أدرك عمق البئر المقذوف فيه يا لا سذاجة الإنسان حينما يحاول فهم الحياة  فيغدو بحجم حبة رمل أمامها .  ! 


             
                                    الصورة لنبات نوار العشية  بعدسة الكاتب  .. مفتاح العلواني  

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

الخطأ في أقدارنا

                                                 الخطأ في أقدارنا


     إنها عن تقبلك لمصيرك
وترك علامة فى العالم


الرحلة عبر القدر ،حيث كل شيء يأتي بطريقة مباغثة يسلبنا لوهلة ثقتنا بما نعلم ويهبنا دوما الانحياز للأندهاش ، لغة الحياة المرتبطة بحقيقة الموت ، وأندفاع المرء ناحية الخيال ، خوفا من حنظل الحقائق ، أقتنيت الرواية والفلم معا ، مجنونة كوني لصباح اليوم أشاهد الأفلام تزامننا مع قراءة الرواية ليفيض عليا آكبر قدر من المعرفة  ، وأنكب فيما بعد أمارس تدويناتي التي تبقي مساحتي الخاصة في الترويح عن النفس

 كانت هايزل صديقتي منذ عام  بروحها القوية الضعيفة  لم تغب شخوص   جون غرين عن بالي يوما ، ولم يغب جون أيضا يعطيني هذا الكاتب نوع من الأبعاد الإنسانية ،كأن جوهر فكر الإنسان هو ذاته بأختلاف أزمنتة وتنوع الأماكن ،ذكرني الفلم بمروري ببعض الوعكات الصحية الجسيمة التي مررت بها في حياتي ، وأدماني لأقتناء الكتب في عمر المراهقة حينها ،وجلوسي في السرير لوقت طويل أعد نقاط مياة التغذية  خلال تعرضي لجلسات التداوي ،وبداية الرحلات حول العالم عبر أبواب الأدب ، يصبح المرء شديد الحساسية كلما أفترس المرض أركان جسده ، خاصة ناحية الأب والأم ، تثيرك فكرة انك مجرد قطعة نائمة علي سرير عاجزة حتي عن دخول دورة المياة ، فيما يعمل هم علي توفير سبل الراحة لك ، لاينمو بصدرك سوي شعور العجر ، والتقزز من ذاتك القاصرة، ناهيك عن حرات الشفقة التي تتلوا شفاه من حولك ، انه الإصتصغار يجعل المرضي محبطين لا المرض ، الأحباط بدوره يؤدي للأكتأب ، الذي يبقي بدايات كل الأمراض الجسدية والنفسية وهكذا علمني الطب الذي أمتهن .

أغسطس الفتي الطموح ، المتفائل ، هايزل ، الفتاة المستسلمة المنطقية ، كلاهما أوجهة للمرض المضني الذي يجعل المريض متقلب المزاج شديد الغضب وكثير البهجة بسرعة تقاس بالضوئية ربما !
أثار فضولي جون غرين حينما قدم إطار درامي إنساني ، رومانسي وضع فيه محنة عظيمة كما لو أنه كتاب حقيقي ينتج ويطبع وجعل  لكاتبة هيئة مثيرة ، لا أنكر أنني من الأشخاص الذين ضحكوا علي أنفسهم كثيرا حينما أستوقفني الأسم ورحت أبحث عنه عبر صفحات الأنترنت لأكتشف أنه خيال من وحي الكاتب  ، يقدم الفلم والرواية تساؤلات حول الحياة والموت والطموح والحلم ،الإستسلام والمحاولة سنري ذلك واضحا في ولادة قصة حب بين هايزل وأغسطس ، وصراع أسحاق مع مرضه ، تدرب عائلاتهم علي تقديم المساعدة والمساندة لباقي العائلات التي تعاني من دوي انفجار خبر إنتشار السرطان في أجساد أولادهم .
فى أوقات كهذه لا يسعنى التفكير في تلك المأساة
وإنما في الجمال الباقي
حاولوا أسترداد السعادة التى بداخلكم
فكروا فى جمال كل شئ حولكم
وكونوا سعداء 

ميلادنا الحقيقي يأتي بأكتشاف قدراتنا في أوقات الضعف ، والإيمان بنا في حين أن كل شيء ينهار ونحن نعلم أنها النهاية لا محال ، الفرق بين  الشخص المريض والسليم أنا كلاهما يعلم انه سيموت لكن الوقت بالنسبة للمريض هو الشيء الوحيد المهم فكم سيؤذيك تناول الأدوية في وقتها لتأخير قدوم الموت ، الانغماس في ممارسة الأشياء التي تحب دائما  وبسرعة ، حيث يحاول المرضي الذين تعايشت معهم بقسم العظام في مستشفيات بنغازي ذات يوم أهمية أن يفعلوا كل شيء بإيجاز وسرعة ، في حين خلق الله لي فرصة أن احي من جديد ، وأمشيء ، كان بريق الحياة ينطفئ بعيون صديقاتي حينما يبلغهن الطبيب بصعوبة المشيء أو بنعدام القدرة علي التوازن السليم ، 


أنتِ دونا عن الناس تعرفين أنه يمكن العيش مع الألم
فأنتِ تفعلين ذلك

  شعرت لوهلة أنا هذا الأقتباس يخاطبني تحديدا ، لطالما آحببت تلك الرسائل التي يدسها الكتاب بين صفحاتهم .
 
تعطينا الحياة قيمة للموت ، يعطينا الموت آهمية للحياة ، الموت والحياة أساس التكوين ، بداياتنا ونهاياتنا هي مايتبقي ليروي عبر الآجيال ، لا شيء يبقي عدا قدرنا علي أدراك آهمية اللحظة السعيدة التي تصادفنا ويمكننا الإحساس بها . 





،،،،،،،،،،،،،،،،

رابط تحميل الفلم 


http://www.aflamonlinee.org/new/tag/the-fault-in-our-stars-فشار/
شايلين وودلي في دور هايزل 

إنسيل إلغورت في دور أغسطس


جون غرين 
كاتب ومؤلف الرواية 
مدون أمريكي عبر اليوتيوب

السبت، 26 أغسطس 2017

Aunited kinkgdom

       
                                             Aunited kinkgdom




"ومنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ" 
سورة الروم 
الآية 22 
                                             ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
منذ زمن والأختلاف هو سيد الخلاف في الحياة ، بدايات الإستعباد وصديق التأمر ، لطالما تجلي فكري حول ماهية الفائدة في آن نكون مختلفين حد التصادم في حيواتنا هكذا ، وكيف لسرد التاريخ آن يكتنز بكل  هذه القصص المأساوية والملهمة لنستفيد منها في حاضرنا الآن ، لكن ويالا الحسافة لازال حتي صباحي هذه تلوث التفرقة والعنصرية بأشكالها وآوجهها المتعدد سماء طهارة روح الإنسان ونبل الأخلاقيات التي نولد بها ، كنت دائما شديدة الإهتمام بردات فعل الأطفال ، فكم من مرة كانت ملاحظتي لنعدام اشكاليات الإختلاف لديهم فلا يعتني الطفل بلون الطفل الذي يبادله اللعب ولا بملابسه ولا بسلوكياته وافكاره حتي ، إندفاع التعامل بروح المحبة هي الأمر الذي نولد به قبل آن تحدد آجناسنا وآعراقنا ومصالحنا العامة ، كآن الله يود آن ينبهنا لآهمية شعور الرغبة الذي يولد في دواخلنا بمجرد البلوغ . 
                                              ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تجولت في شوارع بنغازي بالأمس فما كان إلا وآن إلتقط فلم السهرة  لكل يوم فمنذ بدأية عادة مشاهدة الأفلام يوميا ، ولدت معي حاجتي الماسة لممارسة التدوين لقد أدمنت عادتي الجديدة لكسر نمطية الحياة وروتين  اليوم الممل ، ولإثراء المجتوي الالكتروني من قبل رواد تدوين ليبيون 

قذفتني ذائقتي اافضولية لىحلة داخل بتسوانا ، ليكون صديقي اليوم  السيد ستريس خاما ، حيث تستعرض آما أتساني مخرجة الفلم سيرته الذاتية تخليدا لأهمية المبادئ  ونبذ لماهية العنصرية ، كان ستريس خاما آول رئيس منتخب  لجنوب آفريقيا  فهو محاكي وسياسي من ولاية بتشوانالاند الواقعة تحت وصاية الحكومة البريطانية المستعمؤة إبان عهد الأربعينات أنذاك  حيث تورط خلال دراستة لتجهيزه كحاكم بحب سيدة بيضاء وهي  روث ويلميز، أثارت هذه الحكاية ضجة ضمن وسط النفوذ البريطاني السياسي خاصة في ظل  محاربة اصحاب البشرة السمراء وإضطهادهم في أوروبا وأعتبار أولاد أفريقيا مجرد عبيد لباقي قارات العالم وبداية إكتشاف ثروات القارة السمراء من نفط ومعادن ومياة جوفية وماتملك من قيمة وتموع حيواني ومناخي يكاد يكون الوحيد المتفرد بين قارات العالم الأخريات ، ولربما هذا مايجعلها  محط أنظار الجشع العالمي ،وقد أعتبرت بريطانيا هذا الحب محال كونه ،يسحق  قواعد العنصرية التي تربت عليه أجيال آوروبا بصفة عامة في تلك الحقبة ، بينما رآت بشوانالانظ تحديدا عم ستريس خاما ،آن مثل هذا الزواج  سيبطل مصالحهم  ومحاولاتهم للحصول علي الإستقلال والكرامة لشعبهم . 
                                   (غلاف كتاب سوزان ويليمز ) 


 لم يكن Aunited kinkgdom مجرد فلم للترويح عن النفس إنما هو نقلة تاريخية لتفاصيل حكاية لقد آجادت إما انتاسي نقل ماورد علي لسان سوزان بلمر في كتابها colour bar ليكون بذلك خيطها الاول لحياكة قصة كفاح بإسلوب سنيمائي ، لطالما توقفت عند رغبة الإنسان في محاولته لتمسك بما يريد  ، لم نتمسك بهذه الصرامة بما نريد في الحياة ؟ لم نولد أساسا وبدواخلنا يوجد دافع للبقاء ؟ ، كان هذا سؤال عابر عادة مايراودني ! بدا لي واضحا خلال معترك المشاهد التي تخللها قضية الفلم ، فنجد خاما مستميت في الدفاع عن حبه لروث أمام قبيلته ، ومستميت في الدفاع عن قضايا شعبه وحقهم في إنتزاع الصبغة العرقية 
( مشهد زواج خاما وروث في الفلم )

يؤسفنس ان الفلم أظهر شخصية سيتريس خاما بهذه النمطية المبالغ فيها ربما لكون المخرجة آما  حاولت التركيز علي القصة الرومانسية للفلم دون الإلتفات لتكثيف المشاهد التي تتعلق بقضية بتشوانالاند في بداية الفلم ، كما قد سقطت منها بعض من جماليات التصوير للأماكن المفتوحة  فلم يظهر جمال أفريقيا  البيئي ، إنما شد إنتباهي  دقة إختيار الممثلة رازموند  بايد لتجسيد دور  روث كانت الحقيقية ناجحة في كسر نمطية الحبيبة و الزوجة التقليدية فظهرت بمشاهد عديدة في إطار كوميدي جذاب وأحيانا بوجهة صارم لايقبل النقاش  يناضل من أجل القضية وتارة بروح طفلة ممتلئة بالحيوية والعاطفة 
( الممثلة  رازموند بايد )

خلال بحثي عن شخصية ويليمز وجدت آنها فتاة  بريطانية من عائلة متوسطة مهتمة بالقراءة والموسيقي كانت تعمل كطابعة خلال آحدي دور النشر الانجليزية تحي بخيال جامح وفضول كبير بدا هذا الامر ظاهر في سيناريو الذي قام بكتابته  جاد هيبرت  حيث خرج بطريقة  لايمكن الملل منها كما أنها سيدة تملك أفكار متحررة وشخصية مستقلة 

 بعض الصور من حياة سيتريس وروث 
  




الممثل دايفد ايلوا الذي لعب دور سيتريس لم يعطيني البعد الحقيقي ،لشخصية سيتريس حيث يظهر بشخصة مفرطة في عواطفها وهذا عادة لا أعتقد أنه موجود في شخصيات القيادية التي يخلدها التاريخ كا سيتريس  وجدت الدور ضعيف بعض الشيء ربما لم يجتهد ديفيد فيو في آبراز الشخصية بحرفية كبيرة ، كان فلما مميزة رافقني لمدة ساعة في رحلة تخللتها الرقصات الافريقية وموسيقي الجاز أيضا مما أعطاني معلومات تاريخية وفنية بدأت كما لوأنها غنيمة . 
 رابط الفلم للتحميل 
http://www.fushaar.com/movie/a-united-kingdom/ 


الممثل دافيد إيلوا 



مخرجة الفلم  

،،،،،،،،،،،

الاثنين، 21 أغسطس 2017

Room


                                               Room




استطاعت الكاتبة الإيرلاندية "إيما دنغوو"الوصول للعالمية بروايتها ROOM المقتبسة من جريمة أرتكبها رجل في حق ابنتة المراهقة عندما سجنها في قبو لسنوات عديدة معتدي عليها لينجب منها ثمانية أطفال ، رغم اختلاف الرواية عن القصة الحقيقية وأختصارها للعديد والعديد من الأحداث الا انها تظل تحقة ادبية حقيقية تجيد فيها الكاتبة نقل حواس المحتجزين لفترات طويلة بعيون بريئة حصدت هذه الرواية  العديد من الجوائز وترشحت لجائزة البوكر القصيرة عام 2010م .
 
" الكاتبة إيما دنغوو "

القصة الحقيقيةحدثت في النمسا 
https://youtu.be/EmXBqfU5B6k

وفيها عمل المخرج "             LENNY ABRAHAMSON    "
  علي أظهارها في فلم سنيمائي درامي كندي الإنتاج والتصوير أجاد فيه طرح الفكرة المبنية عليها الرواية حيث ظهرت الجميلة "   BARE WOLSON                "   بدور  ما   ،والطفل الموهوب  "     JACOB TREMBLAY      "   بدور جاك  ،  ما "الفتاة المراهقة التي تم إختطافها منذ سبع سنوات وإحتجازها في غرفة كاتمة للصوت دون نوافذ عدا فتحة تهوية مغلقة في العلية حيث أعتدي الخاطف عليها حتي أنجبت منه الطفل جاك   خلال سياق الفلم سنري غرفة كما لو انها بيت مكتملة بمطبخ وسرير وتلفاز وكل مستلزمات العيش حيث عمل المخرج علي جعلها تبدو كبيرة في بداية الفلم يوضح اتساع كبر العالم جاك الذي يلعب دور الراوي يظهر بشعر طويل لم يقص منذ سنوات في الفلم سنري محاولات ما،  لاقناع جاك أن العالم كبير وليس كما هو في غرفتهم 'وأن جميع من هم في تلفاز أحياء وليسو خيال سنري محاولاتها الكثير لجعل جاك يفهم ان العالم اكبر من كونه منضدة وكوب  وصور الرسم التي علمتها له "ما " يظهر الفلم روح الطفولة وكيف يولد الإنسان بحالة من النقاء الخلقي التام كما لو أنه في جنة ، يظل" جاك" يرفض كلام  "ما"حتي تصاب بحالة إكتأب شديدة فيما بعد تبدأ ظواهر الإستجابة علي "جاك" ويعيد تكرار الأسئلة عن الفضاء الخارجي ، ثم تبدا مغامرة جاك وما في محاولات الهروب وهنا يبلغ الفلم ذروته من الجمال والتشويق ، فيما ينجح  جاك وأمه بالفرار من الخاطف تبدا مرحلة تعرف جاك علي العالم الخارجي  ومحاولات ما لجعله يتخلص من سلوكيات العزلة والأختباء  قد أجاد  يعقوب   تريمبلي حقا تمثيل هذه الجزئية ببراعة وعبقرية شديدة ،


    تتشكل مرحلة جديدة في الفلم حيث تبدا ما بالدفاع عن جاك وحقها في ملكيته ومطوثه معها ورفضها رفض والدها لطفلها حيث يظهر إمتنان ما لوجود جاك في حياتها لكنها لم تسلم من الوحدة والعزلة والتعب النفسي فنجدها تتقولب داخل الحزن الذي يهرع جاك في تخفيفه عنها ليظهر هو في دور المتأقلم ويعمل علي قص شعره وتبني جرو صغير وصنع صداقات مع الأطفال ، في نهاية الفلم يروي جاك اختلاف العالم عن غرفته وكيف بدأت حياته تتخذ منعطف جديد وسنري انه يطلب من امه زيادة الغرفة التي تظهرها لنا الكاميرا بكونها صغيرة وغثة وكئيبة بعيون جاك مقارنة بالعالم الذي رأه .
                   
(     https://youtu.be/ySDmOLOQSH4  رابط الفلم لمن يود تحميله )
       

الثلاثاء، 8 أغسطس 2017

آسمي آحمر

                                           آسمي آحمر 



العمى عالم سعيد لا يستطيع دخوله الشيطان والذنب.” 



دفعت لي صديقتي فاطمة الانجليزي سنة 2015 م رواية !
قرآتها من شدة الفزع بما فيها علي مدار عام !
وها أنا منذ عام آحاول الكتابة
 (في ليلة شتوية شهر مارس تحديدا كانت بداية رحلتي )   

لا شيء يشبة المشاعر المتدفقة بشدة إنها وحدها ترغمنا علي إرتكاب الحماقات ! هل الكراهية والحب هما المحركات الأساسين لعجلة الحياة كما قال بيرتراند راسل ذات يوم ؟
يعالج اورهان باموق الحياة من منظور الجشع والحب مستعينا بتفاصيل أسطورة حب خسرو وشيرين التي خلدها الآدب الفارسي والتركي في رواياتة العديدة
آسلوب الكتابة مخادع تخيل رواية تكتب بهيئة مقال ! فتري كل بطل يروي مايحدث له متفردا بفصل يحدثك فيه عن نفسة وعن مشتهياته !
يقول مصطفي محمود دائما ، إني استعيذ بالله من رغباتي  !
كان رغبات الأبطال وحدها من زجت بهم في سياق البحث عن مابشتهون ! .


الرسم هو تزهير الحكاية بالألوان لا آحد يمكنه التفكير في الرسم دون حكاية 

 
    


"هل العشق يجعل الإنسان غبيا أم الأغبياء فقط يعشقون "





 
(لوحات نقش إسلامي توضح قصة حب خسرو وشيرين الملحمية ) 



كان الآحمر لونا عظيما يرمز للحب للغضب للجشع والفن ! 
فلسفة آورهان تعتمد علي التجلي لذلك وانت تقرأ الرواية تلتفت لدور بائعة السرة إستر كيف لشخصية كهذه أن تمتلك التناقض الرهيب فيما تفعل حينما ، فتارة تراها الطيبة وتارة تراها متأمرة ، وحشية شكورة وطيبتها أمر مثير للتحديق مرارة وتكرارة في تشخيص الرؤية التي يعمل آوهان علي إيصالها ، فرواية هنا تعالج التصرف من مبدأ الحاجة بفلسفة عميقة ، وتسرد تاريخ فن طغي في حقبة ما ، تروي تسلسل بوليسي لجريمة ، والأهم من كل ذالك الإحتراف في إستخدام الخيال .
ذروة جمال الرواية في استنطاق الجماد وتلذذ بتعذيبك لتصل لمتهية القاتل حيث يبدا الكروالفر بين فراشة وزيتونة ولقلق ، وتسابق والتلاهث لحل القضية ، كيفما جلسد شكورة متصبرة لموت ابيها دونما الحديث عن الخبر متكتمة رواية الاجدر ان تتحول لفلم سينمائي أو مسلسل ليستلذ بها آكثر  





من آجمل الإقتباسات  

 "العجلة توخر الامور في العشق "

" ثمة لحظات تمر في حياتنا جميعاً نُدرك عند حدوثها أننا سنقضي فترة طويلة جداً دون أن ننساها" 


"(اورهان باموك )، روائى تركى تحصل علي جائزة نوبل فى الادب سنة 2006 "




تصنف الروايةتحت تصنيف 
"العمل التاريخي الخيالي "


الأربعاء، 2 أغسطس 2017

ثلاثية غرناطة

                 "   ثلاثية غرناطة  " 


 تبدو المصائب كبيرة تقبض الروح ثم يأتي ما هو أعيي وأشد فيصغر ما بدا كبيراوينكمش  متقلصا في زاوية من القلب والحشا ! .

                                            (قرأتي للرواية في أحضان الطبيعة ببيتي الجبلي  )  


للظلم وجوه عدا  حيث يبدأ بكلمة وينتهي بالإقصاء مرورا بالأذى والتنكيل ,كم تبدو الحياة بحجم حبة الرمل في قلوب التعساء وكم يظهر الزهد ثوبا ملائم ومريح لمن جعله القدر عاريا !
كان الظلم قضية  الرواية  وأعمدتها الأساسية للبناء , عندما  قرأتها في عمر التاسع عشر لم أكن أعلم أن كتابتي عنها  ستختلف في عمر الرابع والعشرين  , الكتاب لم يتغير أنا من  بدأت أري بوضوح  بقلب مؤمن تلبسته الحسرة علي دينه  وعقل مفكر لا يهدي من البحث كررت في  جوفي عليا أن اقرأ تاريخ  الأندلس قبل الفتح الإسلامي  وهل ارتكبت جرائم خلال الفتوح الإسلامية أبان عصر الفتوحات وهل ما ورد في هذه الرواية من أوجهة ظلم  هي ردة فعل أم فعل شنيع  !
رضوي عاشور سيدة العربية كما أحب تسميتها وقعت في سحر اللغة التي تمتلك منذ قفزت لرواية طنطورية  سنة (2012 ف) ومنذ ذك الحين بدأ الولع برضوي " وما تروي !
أشعر أحيانا أنها ورثت اللغة عن طه حسين وتتلمذت علي يد نجيب محفوظ واسترقت بعضا من الدهاء من ماركيز !
هل يعقل أن تمتلك سيدة هذه الاحترافية في الكتابة بطريقة  لافتة للنظر دون المرور بسخافات السخرية العاطفية التي تدسها بعض الاقلام النسائية في ما تكتب !
أنها تملك جوهرة للكتابة فحوة  يتماشى مع العقلانية والمنطق تختار التاريخ كرئة ثالثة  تدلق فيها انفعالات الحياة لتجني بها  شخوص من ورق تثير الخيال بجمالها .
الأجيال تكرر الأخطاء والتاريخ لا يرحم !
نري في الرواية أن العلم دائما هو المستهدف والملاحق من قبل الجهل هو الضحية لبدايات الحضارة ونهايتها أحيانا وهذا ما بدا واضحا في مريمة وكتب أبا منصور الجعفري .
تستهدف الكتب في كل الحروب لعله يرجع الأمر لكونها  مقاليد القوة في الحياة ! الذي يعلم أكثر يستخدم ذكائه بحرفية أكبر ! يتمكن من الشجاعة ويمتلك قدرة علي التمرد .
تسرد الرواية  في أجزائها الثلاث انهيار الإسلام في الأندلس (أسبانيا حديثا ) بطريقة فلسفية وتاريخية تمتلك الكثير من مشاهد التركيبية تتوالي بطريقة سرد الراوي كما ولو أن صوتا يغدو في رأسك يلقي بما في الزمان من حكمة ,  يقل حماسك في منتصف رواية ربما لافتعال  رضوي  بعضا من الأحداث التي لا تناسب السياق لذلك رأيت عرض زواج "علي" "بفضة " مجرد حشوه لم يلائم  تسلسل الأحداث وتظهر  ذروة  جمال الرواية في جزئها الاول  الذي يعرض معاناة  "سليمة  " الثابتة علي مبادئها ودينها شجاعة لا تخاف سلطان لأن سلطان الله  هو الباقي  .
تمتد المشاهد المرهقة للتفكير حيث  تشاهد  أجبار أهالي غرناطة علي  التعميد أو النفي لحظر العربية ومحوها أذكر يوما كنت فيها في نادي الكتاب أناقش أهمية اللغة وكونها  آلة النقل الزمني عبر العصور التي من خلالها  تتمكن الفكرة من الخلود  نحن نفكر بلغتنا أولا  لذلك  نحن  شعوبا وقبائل مختلفة  ومتخالفة ! من هنا  بدأ لي ذكاء القشتاليون في ترهيب  أهالي الأندلس من اللغة العربية وتهمشها وسحقها لكي تندثر رسائلهم ولا يتمكنوا من كتابة تاريخ يخلدهم عبر الأزمان 
أحببت مريمة  رأيتها المجاهدة والسابحة عكس التيار تمتلك دهاء وفطنة تظهر بطريقة ساحرة يحبها القارئ ويشعر فيها انه يشبهها وتشبهه في الجزء الثاني يتعلق قلبك بها وبعلي بطريقة ما حتي لربما  تساورك رغبة في البكاء دون شك !

الجزء الأخير حيث يبدو الحفيد "علي "  تائه و ضائع  ولعل رضوي كانت  ترنوا بهذا التشبيه  لحال كل  المسلمين  الأن في  هذا لجزء ليس فقط  شخصية علي المتناقضة الضعيفة  وجدت  العديد من مواطن  الحشو لم  أشعر أنه مناسب لسياق الرواية علي الإطلاق .


 رضوي عاشور  قاصة وروائية وناقدة أدبية وأستاذة جامعية مصرية،. زوجة الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي، ووالدة الشاعر تميم البرغوثي ...

بعد غياب ! ، العودة .

  مرحباً سُكان رحالة. ! أنها عودة حميدة بلا شكْ ، للركن الأكثر أمان داخل عوامل الإنترنت . كيف يبدو هيئتي ككتابة لا آعلم لكني حينما بدأت الم...