المتابعون

الخميس، 18 مايو 2017

في سبيل التاج


                                                                روايــــــــــــة 
                                                          (....في سبيل التـــاج... ) 

حينما يستوقفك شغف القراءة علي عتبات ما نسج من أدب علي يد مصطفي لطفي المنفلوطي ..يعتريك الفضول أولا لتتسأل من هذا المنفلوطي؟
انه ابن الريف الذي اشتعل رأسه بالفضول فقد كان شابا محافظا نشأ في عائلة ملتزما اخلاقيا وأجتماعيا ,شب علي تعاليم ابيه فالازهر وقد ذاع صيته بعفتة اللسان والتصرف وحسن الفكر والزهد فالبهرج الخداع 
لقد اجاد المنفلوطي الكتابة وأخذ من الواقعية أسلوبا له الذي عمل من خلالها علي تطوير حركة الثقافة والوعي فمن حوله كما أنه لم يعرف أنذاك بأنه شاعر بل بأنه الناثر للنصوص الشاعرية ,
كانت سبيل التاج هي احدي الروايات التي قام بترجمتها عن الكاتب فرانسوا كوبية والتي هي فالحقيقة ملحمة لمسرحية شعرية اختصر من خلال ترجمه لها الكثير والكثير من المشاهد ألا برغم كل ذلك الاقتصاص أجاده المترجم اعلاه الحفاظ علي الهيئة الجوهرية للعمل الأدبي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




تشغل الرواية أحدي عشر فصلا ..
تدور أحداثها في القرن الرابع عشر حيث أرادت الدولة العثمانية ان تخضع لسيطرتها شعوب البلقان ..ومن هنا يأخذك الكاتب في رحله من صنع الخيال لستوقفك داخل مملكة القائد برانكوا مير الذي فقد زوجته الأولي بعد أن أنجب منها ابنه قسطنطين الرجل النبيل الممتليء بالفضيلة والحكمة والرصانة الأمانة المحب للوطن ومقدس للمباديء لجمع هذا القسطنطين عذوبة قلب أمه وشجاعة ورصانة ابيه الا ان لعنه الحب ما استطاع ميشيل برانكوا مير ان يفلت منها ليجد نفسه قد اقترن بي ازر بازيليد فتاة ذات طموح جامح بعشق السلطة قد تنبأت لها عرافة ذات يوم أنها ستصبح ملكة البلاد والعباد ولم تنفك الفتاة من ممارسة مالديها من كيد ومكيده لتذهب عقل مشيل وتجعله يخون بلاده ليترأس عرش الدولة لتحقق مازعمت به عرافتها انه نبوءة ومن هنا يلفت انتباهنا الكاتب كيفية استغلال الحب وجعلة سلاح خطير قادر علي ان يقلب والأشياء علي وجهة البسيطة رأسا علي عقب وجعل ميزان الحق يختل, في مشاهد الرواية تظهر فتاة نورية قد باعتها امها للجنود الاتراك لترقص لهم في الحانة تدعي ملتزا اظهرتها الصدفة في وجهة قسطنطين الذي بدورة يلقي عليها بعض من رحمته ويتخذها فيما بعد خليلة له تدور احداث الرواية حول ميشيل برانكوا مير الذي حاول خيانة بلاده بعد ان افرط في حب زوجتة وتنفيذ ماتشتهي وماتطيب له نفسها وقسطنطين الذي يقوم فقتل ابيه لخلص البلاد من شرور نفسة وجشع زوجتة ويحقق بذلك مبدأالشرف والوعي القومي وأهمية الأيمان بأن حماية الوطن واجب أنساني لا بد منه
الا ان فعلت قسطنطين تجعل منه خائنا في عيون شعبه يجره الام الي القضاء العام ليحكم عليه بأن يقضي مدي الحياة علي قاعدة تمثال ابيه ويسمح بجميع الناس بأن يلقوا عليه الشتائم ويبصقون علي وجهه وهنا يرنوا الكاتب الي ابراز التضحية المتمثلة في اخفاء قسطنطين امره ابيه عن شعب حتي لا ينتقص من مجده وبطولاته وتاريخه الماضي فيما يظهر ذلك بتحمله الأذي وتهم الخيانة لكي يعيش ذكري أبيه في ذهن البشر نظيفا عفيفا طاهرا
وفي سياق الملامح الاخير للرواية تظهر ملتزا التي ظلت تعشق قسطنطين وتكن له فيض كبير من المحبة والاخلاص أمام الجماهير فتندفع نحوه لتعلن امام الجمع الوفير أخلاصها وحبها لخليلها لتتخذ هي الاخري من التضحية حجابا لها وتصيح مطالبة بأن يقتلوهما معا ,وعندما أيقنت بأنه لا مفر من موت قسطنطين وحده شرعت باخراج خنجر وغرسه بجسد قسطنطين ومن ثم غرسه بجسدها لتحقق بذلك مقولتها من أيها الرحل العظيم شريفا كما عشقت , وهنا يظهر لنا جمال الحب ووجهه الاخر ....
لتظل حقيقة لحادثة حبيسة التاريخ حتي افصحت عنها بازيليد خلال احتضارها وعرف الناس ان قسطنطين اشدهم وطنية وانه من اشرف الناس .






                          

الأربعاء، 17 مايو 2017

زرايب العبيد


                                             

                                               رواية 

زرايب العبيد     

       "كان البياض بيننا وبينهم وليس السواد"




       و آه ياعيني ياداي هكذا كانت البداية ....

 كففت دمع عيني تارة ومضيت افكر تارة أخري ،كنت ماخوذة بشيء جعلني أنفصل عن الواقع فلم أقرأ رواية بقدر ما ذهبت بكل مامتلكت من مشاعر جياشة لعهد عثماني مقزز من عمر ليبيا ، المؤذي أن الفرد الليبي إلي يومنا هذا لم يتغير لازال بشيء من الوحشية يتمتع ببعض من المهانه له ولي غيره قابعا يغني مرسكاوي كتخفيف للوجع الملازم له كونه ولد فردا في اقصي شمال أفريقيا في بلد العجائب "ليبيا" كنت أعتمد علي الفراسة لأحدد بأي أتجاه ستأخذني بن شتوان وإلي أي عالم تجرني بكامل وعي هناك ومن هي بن شتوان وكيف بدأت لي شخصيتها مما كتبت !؟  . قرأت نجوي تارة ! وتعويضة بين السطورة لم أدري لم وجدت نجوي أيضا بعتيقة لربما أمل نجوي طموحها هناك وبعض من إنكساراتها في محمد  ! لسبب ما أجهله وقعت بغرام مفتاح دقيق "السفناز " كأن وجوده اشبه بالخلاص لي وليس لتعويضة فقط ، نجوي  سيدة ذكية دقيقة جدا في بناء الشخوص ،وهذا ماأضاف حبكة من الدراما فريدة من نوعها رغم أن سياق الرواية يتكلم عن فكرة متعارف عليها لتسرد تاريخا وتعالج تداعيات نمو مجتمع تحت الحكم العثماني حتي تولي الإحتلال الإيطالي زمام الأمور ، أدرت حوار غريبا بيني وبين الشخوص وبيني وبين هيئة الكاتبة التي كونها أمامي محاولة أن أستكشفها واستكشاف ما ترنوا إليه ، في زرايب لاتري عبودية العبيد فقط وانتهاك حقوقهم أنما تعالج عبودية الحر للحر وعبودية الحر لنفسه ،تبين هنا نجوي انك وبطريقة ما مجرد عبد تخضع للقدر لا تفر منه إلا بحكم منه ، تعالج الحب من باب الشهوة وتعالج الشهوة من باب الكره وتري في الدعارة مالا نراه وفي مثلية مايجب أن يري  تمنيت كثيرا أن يسرد جانب تعايش  اليهود بشكل مفصل كما سردت حكاية صندوق بوساعة ، الشيء جميل في الأمر برغم ماتمتلك هذه الرواية من دراما حقيقية يسلط فيها الضوء علي الفقر وأنتهاك حرمة الجسد ،انعدام الحرية ،الجهل ،الإستسلام ،التمرد، التناقض الديني ،التجاوز الأخلاقي، والعرف البالي ،الاحكام المسبقة، والمكر ، الدهاء، الأنانية، التحيز ،وألخ ، إلا أنها تميل للسخرية من الحياة بالأستهزاء عليها ستري خلال القراءة بعضا من المرح احدثه وجود جوسيبي  ، أحببت مقاطع الشعر الغنائي المتواجدة بين المشاهد كذلك قدرتهاعلي  نسج حوار متناغم تناقل فيه بين الشخصيات بصفة الراوي والمتحدث بكل بساطة رغم أن الملل سيلاحقك في بداية الرواية إلا أنه سرعان مايتخذ التشويق موقفا ليلازمك حتي يتوقف بك أمام ألتحاف عتيقة لعباءة أبيها غائرة الحزن وغارقة في ذكريات ! ،ترك مشهد لعق العصيدة شيء من الانطباع الثقافي محبب لقلبي مما لا شك  فيه أنه سيثير فضول  القارئ الغير ليبي لمعرفه هيئة تلك الاكلة وكيف يغدو طعمها ،أن بن شتوان تعمل علي نقل الثقافة الليبية ستري سردا لبعض المفاهيم والمصطلحات اللهجة الدارجة هنا ، كما لو أنها تحاول لفت انه ثمة مايجعل ليبيا جميلة فعيون الليبيون .


                     (صورة لآكواخ اللثامة التي تأوي حي زرايب العبيد في بنغازي )


كانت اللاعويشة ، وحليمة والحاجة مناني  جانبا لتوضيح كيد النسوه وماتجنيه النفس الأمارة بسوء من نتائج ، وكيف يغدو الأنتقام وحشي كلما وجد المرء نفسه بمقرب من التحول الي مظلوما شرع ليكون ظالما خشية الوقوع في ألم ما ، الجبن والأستسلام كان عنوان شخص محمد التائه، الزرايب ليست مجرد رواية أنما تركيبة لكتابة تاريخية تعطي بعدا أخلاقيا ، كان( علي وعيده وجاب الله)  هم الأبطال الحقيقيون بالنسبة لي فقد متلكوا شيء من الأتزان بعضا من الحكمة والتروي وقليلا من الحيلة وعظيم الصدق والأخلاص ، عندما ابكتني للمرة الأولي  رواية همنقوي "وداعا أيها السلاح" في عمر الثامنة عشر ، أجادت الزرايب في جعلي أنتحب للمرة ثانية في ثالث والعشرين  خلال مشاهدها الثلاث تصليب تعويضة في بيت باب الله ، وتعليقها وموت طفلها في منزل امحمد الكبير ، ونهاية صبرية الشنيعة بين أكوام الزرايب والسنة اللهب كانتا صبرية وتعويضة مثالا للصبر والتضحية خلال الرواية  ، شعرت ان صديقا ما تركني عندما أنتهيت منها كأن سويدة صديقة اعرفها منذ زمن تعايشت وانصهرت معها لمده أربع أيام لأنتهي من الزرايب وأنا أكرر كيف غدت فرحة من كتبها إذ كانت فرحة قارئة مثلي لها بهذه الطريقة ، وفي النهاية كان شوقي لبنغازي ونسائم الصابري وملح السبخة وخريبيش ومنارة هي شعور طاغي أثناء قراءتي  .
الزرايب رواية تستقر في القلب وتتخذ مكانا لها دون أن تلاحظ ذلك ، سانقلها إلي رف المفضلات لاقرأها في عمر الثالث والثلاثين لأراني كم سنغدو مختلفتين  أنا وهي حينها .

  
حوار مع الكاتبة نجوي بن شتوان    لبوابة العين الاخبارية                                                   
https://m.youtube.com/watch?v=4RBoCviKVs8   







 خلال التعامل  الإلكتروني مع سيدة نجوي كانت جدا متواضعة  آحببت كثيرا إحتفاءها بقرأتي للرواية ونشر قرأتي بصفحتها الخاصة كان هذا عمل نبيل منها ،سعيدة جدا بكون فتيات بلدي بدأن بنزع الستار والخروج لممارسة الكتابة في العلن .

الروائية الليبية نجوى بن شتوان.صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2016 عن دار الساقي في لندن. ودخلت في القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 20177، وهي النسخة العربية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية.[3]

المشاكل و الهموم .


المشاكل والهموم ؟ 


كلما وضعت المشكلة في منظور صغير كلما أستطعت التغلب عليها بسرعة ودقة عالية لذلك توجب عليك إدراك شيئان آولا أن تغدو هادئا ثانيا أن تنغمس في التفكير العميق منعزلا عن الاخرين !
أكثر الأشياء سوء نفعلها هي اللجوء لطلب المساعدة من الأخر أو التعامل العاطفي مع الامر !
هذا التصرف سيصدر تنبيه للعقل أنه غير فعال ومصابة بحالة شلل تام للتفكير !
الأمر الذي سينتج عنه خوف قلق إرتباك إحباط أحيان كثيرة إكتأب مفتعل! يودي إلي العجز الكلي والوقوف مطولا علي عتبات المشكلة القائمة !
 الموقف الذي يتوجب عليك الآن هو الوصول إلي حل دونما الانتظار أن يأتي الحل مسرعا علي قدمه يخبرك انه هنا !
ماذا يفعل لجوءك للاخرين !
1، تشتيت الانتباة المشتت أساسا ليغدو الفكر متبعثر بشكل تام .
2، التشكيك بالقدرات ونعدام الثقة بالنفس !
3،ضياع الوقت في تجربة سبل حل خاطئة لن تستفيد منها في حل المشاكل! بقدر ماستؤدي لضياع الوقت !
4، التهور وإرتكاب الحماقات بحجة الضيق !
5، انعدام الرؤية الحقيقية للوصول للمبتغي نتيجة للتصرف وفق نصائح الاخرين التي لا تتماشي مع شخصك ومشاكلك  !
 كل هذا سيحدث في حال لجأت الي الاخرين ، في حال تعاملت مع الامر بشكل عاطفي ! يحدث الأتي !
1، افقدان الهيبة وإثارة الشفقة ! الامر الذي سيؤدي بضيق اخر وضغوط نفسية مؤلمة!نتيجة للشعور بالدونية !
2، التراجع ثم التراجع عن المقدمة اي ستغدو فاقد للبريق الذي يحيط بك !
3، الشحوب والامراض الجسمانية نتيجة لهبوط الخطوط الدفاعية للجهاز المناعة لديك
4، الضياع  والكسل والانجرار للنوم دونما حراك
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
إذا كيف اتغلب عن الامر ياآية ؟
 !  بإن تتخذ موقف !
كيف يحدث ذلك !
1،بإثارة شغف أي فعل شيء ما تحبه !
2، الرياضة ثم الرياضة ثم الرياضة دعني اخبرك ان الجرئ افضلها .
3،تعديل الساعة البيولجية للنوم .
4، اللجوء لي أكل الموز والشكولاطة ثمة سيرتونين هناك.
5،التركيز التام علي المشكلة اي جعل كل من فص الايسر المختص بالمنطق يعمل والفص الايمن المختص بالخيال يعمل .
6،تعزيز الدافع .
7،تذكر الاسباب.
8، إبحث عن فيديو تحفيزي او كتاب يستعرض سيرة ومشاكل العظماء .
9، أنت الان شخص إيجابي يمكنك إيجاد الحل سريعا كونك تمتلك ثقة بالنفس
10 ،داوم عالإصرار فلعلك ستجد عقبات للوصول.
11  وجدت الحل ،،، الان حلت المشكلة بشكل تام .
12،توكل علي الله للعمل بالنتائج .
13، ابتعد عن رفيق السوء والذات الأمارة بالسوء اي تخلص من كل مصدر سلبي في حياتك يشمل ذاك غرفتك الغير مرتبة وملابسك الغثة ورائحتك الكريهة  وإدمانك للإنترنت تمكنت الأن من الصول لمستوي سيادة النفس أي مقاومة ماتهوي بشكل تام .
14ها أنت الان شخص سعيد  وقوي وسيد لنفسك .❤ 💪
 15 ،إدعيلي  دعوة حلوة من قلبك 😉 وإنطلق للتطبيق 🙈🙊
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ملاحظة كل ماتم ذكره قد يغدو سهلا لكنه بغاية الصعوبة إذا ما امتلك شجاعة التغير . ❤


,

التبر

                                                             (    التبر  )


الصبر عبادة ..الصبر صلاة   ...
 أبراهيم الكوني ..كاتب وفيلسوف ليبي 
 حيوان الودان 

اتعلم ماذا يعني ان يوصيك كاتب بهذا ! انا اعشق الكوني بطريقة ما لا ادري ما  هي لكني أحبه وهذا كل ما اعرفه  لطالما  شعرت من خلال ما يكتب انه يحاول ان ينبهني أن الحياة مجرد خدعة ! اسألني كثيرا إذا  لم الصحراء لم ، أوخيد ! ام الاساطير تحديدا  لم البساطة والسهل الممتنع والصعوبة والحكمة ترافق كتابة هذا الرجل والكثير من الحزن والدراما  ؟ رغم أكمالي للرواية منذ أسبوع لكن الفكرة المسيطر علي ذهني حتى  الآن ! هل كان الكوني يحاول تبسيط الحياة عندما أخبرنا فقط أنه لا يجب ان يتعلق بشيء وأنت يترك قلبه في السماء أهو بذلك يدعوا نوعا ما الي الزهد  ؟
سنري في هذه الرواية مشاهد لشاب طارقي ينحدر من أصل نبيل يتعلق بحيوانه الجميل وهو مهاري ابلق لتعطي الرواية  بعضا من  تصوير مشهد الوفاء  ثمة نري أن شدة تعلق أوخيد بما يجعلة سعيدا تنتهي به  بموته وحيوانه علي  يد أقارب من قام  ببتزازه  وسلب عائلته منه  عندما يقرر أن يتنازل عن الجميع مقابل المهاري الذي يحب .
الرواية فلسفية بشكل كبير تصور لك النفس البشرية  الساعية الي الكمال الأنانية. الطاغية . القيادية .المتصوفة وغيره وغيرها من النفوس المختلفة  التي ربما تجتمع في شخص واحد أحيانا  .تعرض بعض من الحكم المتعارف عليها  خلال سرد الروائي يتخذ الكوني صفة الراوي حيث ان هذه الصفة المتعارف عليها خلال كتاباته  ربما يملك الكوني بعضا من الضغينة علي المرأة في هذه الرواية لتظهر كما لو أنها شيطان لعل هذا فيه أشارة كبيرة لكوني المرأة محبة بطبعها لمغريات الحياة التي من خلالها  تأتي سبل الاغواء الشيطانية  لتجر الرجل معها في مشاكل عديدة لعله  يريد توضيح ذلك والله أعلم أحببت كثيرا  تخيلاتي لجبل الحساونة ولمحاولتي أن أرسم صورة لمهاري أبلق ممشوق القوام شجاع ,أحببت كونه استعان بالودان في صورة  مبين بها القدرة الإلهية في تيسير بعض الصعاب التي نمر بها  لم يترك لي أوخيد فرصة للتعاطف معه وجده شخص يفتقد لشجاعة التخلي عن ما يريد  تتناول هذه الرواية فكرة الخطيئة وحرية هل يمكن  للمرء ان يعتبر خطيئته ثمنا  للحرية  وهل سيحب خطيئته عندما يحظى بالحرية وهل سيغدو المرء كاملا في حين  سعي الي الكمال أم أنه سيفقد ذاته معه  !

فازت الرواية بجائزة اللجنة اليابانية للترجمة عام 1997 م.

بعد غياب ! ، العودة .

  مرحباً سُكان رحالة. ! أنها عودة حميدة بلا شكْ ، للركن الأكثر أمان داخل عوامل الإنترنت . كيف يبدو هيئتي ككتابة لا آعلم لكني حينما بدأت الم...