المتابعون

السبت، 14 يونيو 2025

بعد غياب ! ، العودة .

 مرحباً سُكان رحالة. !


أنها عودة حميدة بلا شكْ ، للركن الأكثر أمان داخل عوامل الإنترنت .

كيف يبدو هيئتي ككتابة لا آعلم لكني حينما بدأت المشوار في العام 2017م

لم آكن آعتقد أن الآمر سوف يحيلني لزاوية آخري ويأخذني لعوامل بعيدة

الكتابة جوقة من الإبداع ولحظة صدق حقيقية مع النفس ، رغبتي في العزلة تفيض بروح مشبعة بالإبداع هذه المرة 

ولأني بدأت معسكر التدوين والقراءة مجدداً وهذا المعسكر سوف يستمر حتى نهاية العام  !


كنت ولازلت أري القراءة هي الشقاء الأول والشفاء الآخير . 


مرحباً مدونتي وقرائي لي رغبة حقيقية في العمل  في مشروعي الروائي هذه المرة كما لو أنني لا أود التوقف مطلقاً . 

الخميس، 27 أبريل 2023

Idol

 بمرحلة عمرية يتغير المثل الأعلى  يتعافي المرء تدريجياً من مفهوم التعلق نحو الأشياء والأشخاص والاندفاع والعنفوان ، لمرحلة بداية العشرينات كان تشارلز ديكنز وهيمنقواي وغستون بشلار وجورج أر أر مارتن  وراسل وجي كي رولينغ ودان براون كُتاب أخذو حيزاً عميقاً من مشاعري الوجدانية كشابة محبة للقراءة مهتمة بمفهوم الآدب كوسيلة للحياة والتعاطي مع العالم ، والعِلم هو الوجه الحقيقي للأشياء 

لكني مؤخراً ، أعني وأنا اليوم على مشارف نهاية العشرينات صِرتْ أتوسع بقرأتي نحو مايعانيه الإنسان في أصقاع الأرض 

المعاناة بمفهومها العميق والشفاف فيما يتشارك فيه كل بشري على وجة البسيطة 


مابعد الحروب من تكدس الصدمات ، الأوجاع المتباينة ، التشرد ، الجوع ، البطالة

كل ما يشعر به الإنسان من وجدان يغلي داخل بوتقة الحياة حينما يطحن فيها بصورة حقيقية تصنع تصدع روحي وجغرافي داخل خارطته النفسية والثقافية وتنمط سلوكياته ومشاعره

ربما 


لأني انظر للأدب كوسيلة حقيقة للنجاة ، أقصد بالنسبة لي على الأقل كفتاة شغوفة بالكتابة محبة للتفاصيل معجونة بحروف 

تستهويني كثيراً

شخصيةسفيتلانا وآسلوبها في بناء الرواية وقدرتها على تركيب محاور الشخوص وإدراك مكامن الرسائل الإنسانية التي تود حقاً نحتها في عقل القارئ





سفيتلانا من خلال رواياتها المشبعة بحديث عن بشاعة الحروب لم أقع في حبها فقط لأنها تُجيد الحبكة بل ربما لشعوري أنها إنسانة أكثر مما ينبغي !، وهذا عادة مايجعلني أراها صفة نورانية تجذبني للأشخاص وتجعلني أعشق  الشخوص . 

اليوم وأنا أصنع قائمة كُتاب مفضلين جُدد وأخون رُفقاء البدايات  أشعر بضآلة حجم المعرفة التي أمتلكها مقابل كل هذا الجهل الذي يسكنني وأنا أعمل على التنقيب والتعرف بواسطة القراءة متخذة منها أداة  لفهم هذا العالم 

لا يمكنني ألا القول :-  أتمني ألا أموت قبل قراءة كل كُتب العالم والتعرف على أكبر قدر ممن يُجيدون الحديث والتفكير والكتابة .

أُريد أن يتوسع عقلي بشكل حقيقي ألا أتوقف عن الدهشة في كل مرة أتعلم أمر ما وأتعرف على وجه كاتب جديد .

الجمعة، 3 يونيو 2022



 ميلو


"عيلة وخالها ميلاد " كنت أتردد كثيراً في نشر هذه المراجعة النقدية إلاً أنه على الأدباء الدفاع عن الأدب وحرية الإبداع كونه مرماهم وهم  حُراسه .


مجدداً "ميلو" الرقيق والفنان الباذخ بالمشاعر والخجل حتي تراه شديد الإحمرار تداعبه الرهافة ويتمتع بخصال بناتية ولون وردي على خديه ، هذه شخصية ميلاد "خي خواته " الذي يعيش برفقة أربعة فتيات في قرية مغلقة تحكمها هيمنة الأفكار الواحدة "ميلو البلبول " لم تتمكن الخشونة من التمدد لتشمل رجولته فأتي على الحياة بطابع من الميوعة  حاولت العسكرية ضبطة لكنها فشلت وحاولت الحياة ضبطه فأربكته اكثر واكثر تأتي شخصية ميلاد كغيرها من الشخصيات التي تعاني مشاكل في هوية الجندرة أي أن كل مايستهوي ميلاد يقع في خانة إهتمامات النساء بداية من الطبخ نهاية بغسل الملابس وتنظيف المكان وترتيب الحياة  الأسرية ذكرتني شخصية ميلاد برجل شاء القدر أن  أجده بأحدي الأماكن التي عملتُ فيها أذكر جيداً كيف تعلثم وهو يقول بصوت عالي "كنه بختي من دون الصبايا " فيما ضحكت الموظفات واعتلاني التعجب تغامز كل الموظفون بشيء من التأفف وتناثرو من أمامنا فيما  غطى اللون الأحمر وجه زميلنا في العمل حتي صار  متوحداً بالألوان ملابسه البنفسجية ، ميلاد ضعيف ومتجرد من القوة لكنه بسيط ونابع بالعاطفة يحب زينب رغم معرفته أنه فشل في كل إمتحانات الرجولة ، فهو غير مسؤول ولا يجلب المال ولا يجيد الحماية ولا يتمكن من رفع صوته ويعاني الكثير من النقص وفقدان الثقة في الذات ناهيك عن معرفته المسبقة بحقيقته الشاذة بين الرجال فهو لا يتكلم مثلهم ولا يرتدي مثلهم ولا ينجب الأطفال مثلهم ، الرواية لم تصرح بمثلية شخصية ميلاد نهائياً بل أصرت أنه رجل يميل ميول تام للنساء  لكنه رجل أفتقد هويته الجندرية أو بمعني أصح ضاعت هويته بين فطرته ومعتقداته الفردية  وما جُبل عليه وماوجد المجتمع يتوارثه حول ماهية هوية الرجال لذلك نجد خط الرواية حيث أخذ ميلاد دفة الحديث ومايكروفون الراوي متعلثم ومصاب بالخجل ويشعر بالضيق والتوتر طوال الوقت ولربما هذه نقطة كبيرة أثارت إعجابي في قدرة الكاتب محمد النعاس على إظهار سمات شخصية ميلاد من خلال الكتابة ، حيث يلاحظ المرء تخبط الرواية أحياناً وتلعثمها في محاولة تعريف ميلاد بنفسه ، سردية الرواية لها رؤية بعيدة الأفق فتجدها تنتقد الحاكم بعين مواطن بسيط كميلاد لا يفقه إلا صناعة الخبز وأيضا تلذع العقل الجمعي في تعاظم مفهوم السرقة والسطو على ممتلكات الأخرين لهذه الرواية قدرة على المناصفة ، مناصفة الرجل ومناصفة المرأة ومناصفة المجتمع المتمثل في أفراد الكوشة من العمال والعائلة النقطة الأخرى التي تحسب للكاتب قدرته على تكديس رسائل عديدة في النص من ضمنها مفهوم العنصرية أتجاه العمالة وتفاعل العماله مع بعضهم البعض ، كنت اتمني أن تظهر شخصية أم ميلاد بمساحة اكبر في الرواية حتي نرى انعكاس تربيتها لميلاد بالقدر ذاته الذي رأينا فيه سطوة أخواته وخبث شخصية صالحة تحديداً ، وكان عتبي كبير لتحجيم دور زينب الضحية الأكثر وجعاً في الرواية ، الفتاة التي تلاحق أحلامها فأسقطتها الحياة في بئر الجندرة هي الأخرى لنراها تنسلخ عن أنوثتها مستقبلةً رجولة خشنة تنغمس فيها لتحارب حياة لا ترى فيها وجهها بشكل جيد إلا أن اختلاف شخصية زينب عن ميلاد أن ميلاد تناثر داخل أفكار المجتمع عنه بينما زينب ترى أنها الأفضل من المجتمع وترى أن ميوعة ميلاد وفرت لها شيء من الإنفتاح والتمدد نحو أحلامها ، وهذه كانت نقطة أثارت إعجابي وتعجبي كيف استطاع النعاس رسم الشخصية بكل هذه الدقة في كتابة التفاصيل ، لنأتي لمشاهد الكوشة والتعامل مع الخبز والعجين كلها كانت مدروسة ببراعة كأن هذا الكاتب تلقي دروساً في صناعة الخبز  كوني لم اكف عن إعجابي بمشهد تناثر الدقيق وسط إنعكاس الشمس وكيف وصف بدقة بديعة حد قدرتك على تخيل المشهد بشكل تام ،

شخصية العبسي ، اكثر الشخصيات أثارت إعجابي فهي تُمثل العقل الجمعي ومفهوم الرؤية الواحدة التي على ضوءها يتم سن قوانين المجتمع وعاداته وتقاليده وحدوده وخطوطه الحمراء  ومفاهيمه العامة  ومن هنا يتم تجريد ميلاد من رجولته كونها لا تخضع لقوانين الرجولة المتعارف عليها في القرية من السيطرة والتحكم وضرب النساء والتعامل معهن بإجحاف وعدم إعطاءهن الحقوق وخيانتهن بدم بارد بلا أي رادع توضح لك الرواية أن ميلاد لم يكن رجلاً صالحاً كان صورة سلبية عن كل شيء لكنه يحاول إيجاد نفسه ولو بطريقة ما حتي أنه حاول الانتحار وشرب الخمر والزنا ليشعر برجولته  التي يُريدُها  منه المجتع لكنه لم يشعر بها مطلقاً ولم يشعر بالراحة إلا وهو يمارس مهنته في إعداد الخبر والمأكولات وتنظيف البيت والحديث عن اهتمامات  النساء 

تصور الرواية التجربة الفردية للإنسان أمام نفسه وتجربته أمام المجتمع فتراه يحاول أن يكون تارة ماهو عليه وأوقات كثيرة مايردُه  المجتمع ، نهاية الرواية صادمة وغير متوقعة كون ميلاد تحول لمجرم قتل زوجته ليثبت لنفسه أنه رجل وقادر على فعل أفعال الرجال كالضرب والزنا متخذ من مفهوم الراجل "مايعيبه إلا جيبه "حجاب ليتستر عليه مشاهد الرواية حقيقية واكاد أجزم أن محمد كتب هذه الرواية نتيجة لأنه قابل ميلاد ما في الحياة وحدثه عن قصته وواقعه

لنعود لمشاهد السرد ، كانت بعض المشاهد مكتظة بالحديث كنت أود الا تمتط بقدر أن تتوسع شخوص في الرواية تمنيت لو رأيت الجزء الطيب من شخصية العبسي 

وتناقضه داخل بيته وبين نساءه هذه النقطة كانت ستعطي مفهوماً مختلفاً عن اللاوعي في العقل الجمعي الذي اسقط عليه الكاتب شخصية العبسي 

لنعود للاستهجان العظيم الذي حدث ، في نظري ليس له واقع من الإعراب فإذا تحدثنا عن المشاهد الحميمية التي توالت في الرواية فباعتباري قارئة للأدب هنالك بين طيات الكتب لكتاب عظماء وأئمة وفقهاء ماهو اعظم من هذه المشاهد واكثر حرجاً ، بالنسبة للألفاظ النابئة فمثلها متواجدة تماما في رواية ربعي المدهون التي فازت بالبوكر منذ سنوات هي أيضاً لكن هذه الرواية لم تجد استهجان عظيم كونها تلخص استيطان الصهاينة  وفقدان الهوية الفلسطينية ، حُملتْ الرواية مالا تحمله حيث أنها وصفت  بمعني الإهانة للذات الإلهية إلا أنها في معني الاختلاس الذي ورد في النص كان الكاتب يضع معاني البلاغة اللغوية من التشبيه والمجاز لمفهوم خلق حواء من ضلع أدم لا أكثر لا أقل في مفهومي كقارئة  تنتقد من مفهوم فلسفة الأدب والفن وقواعد النقد الأدبي الإبداعي ، السرد كان رائعاًو مجازياً ومجارياً لتطور الآدب الحديث المعاصر الذي صار عليه رواد الأدب الحالي وعلى رأس القائمة الكاتب الأمريكي جورج مارتن أي أن الأدب الأن لا يحاول تجميل الواقع بل يعطيه لك مثل ماهو وهي حركة إبداعية جديدة ذات أمواج متواصلة التأثير  يتأثر بها الكتاب على مر الزمان من قارة لقارة ومن دولة لدولة ، الرواية بها مواطن فضفاضة ومتكررة وهذا ما جعلني أقول لو توسعت الأدوار وتم أختصار المشاهد المتكرر كانت أعطت الرواية رؤية أكثر اتساعاً وأقل حدية ، 

ليبيا عالم من القصص الشيقة والقضايا الشائكة التي تمتلك مقومات بناء رواية ذات أصداء عالمية وتستحق التواجد والإحتفاء  في المحافل الدولية ولعل وقوع الضوء على رواية ليبية بهذه الطريقة قادر على فتح نفق من الأمل لكتاب شباب بهم من الحماس والجراءة والعنفوان مايُكسر جدار الخجل والخوف ويمكنهم من فتح ستار الواقع وجعل الأنسان الليبي يري حقيقة مسرحه الواقعي بوضوح . 

" في النهاية الحقيقة بشعة وكل من يقول الحقيقة يراه الأخرين مخيفاً"





الجمعة، 27 أغسطس 2021

الدخان واللهب 




مرحبا قرائي الأعزاء لقد صنعت معكم  مزاج عنابي في كل مرة اسرد لكم حالتي خلال الرحيل وأني مؤمنة أن رسائلي 
تصل اليكم أينما كنتم , لقد حدثت أشياء كثيرة وبدأت حياتي تتغير وتمتليء بالمحطات الأنتاجية ممتلئة الغزارة ولعل هذا الأمر أدي لركودي كمدونة وقارئة بعض شيء ولكن بعض الكتب تمتلك عصا سحرية وقدرة على جعلنا نتمسك بها حتي نبلغ صفحتها الأخيرة , هذا ماحدث معي أثناء تعديل نشاطي ووضع جدول قراءة جديد 

تعلمون جميعا أعزائي أن فضولنا نحو الحياة كقراء وكتاب لا ينتهي ومن هنا أود أن  اصرح بمشكلتي المستديمة ألا وهي محاولة فهم السلوك الأنساني التفاعلي مع الأخرين وكما لا تعلمون أنني ايضا مهتمة بمفهوم النقد الأبداعي والتفكيري لدي العباقرة الذين لمع نجمهم خلال حياتنا سواء كانوا من العلماء والأدباء وفنانين وما الي أخره.


لذلك بدأت رحلتي مع مؤلفات الدكتور شاكر عبد الحميد وهو وزير الثقافة المصري سابقا رحمه الله الذي يمتلك عدد لا يحصي من المؤلفات التي تستعرض تأثير الأضطراب النفسي على الابداع والعكس صحيح أيضا
من هنا 
انطلقت ...




الضوء والظلام ! اللهب والدخان ! صورة تعبيرية عن  الأنطوائية الشديدة والأنبساط المفرط التأرجح بين أمزجة حادة وسكون التام ا, لذين لا يعرفون نوبات الأبداع يعتقدون أنهم مجانين والذين لا يهتمون بمشاعرهم الأنسانية يعتقدون أنهم مفرطين الحساسية اتجاه الحياة والأخرين هكذا تبدو حياة العبقري مابين الأبيض الناصع والأحمر الساطع والأسود القاتم 
دوائر لونية لها أمزجة مختلفة وتقلبات وجدانية جسيمة وحالة من الشعور بأنهم أحيانا جزء من غبار كوني أو ذرة نشطة مثارة تترقب لحظة فقدان الكترون لتستكين 
يطرح الكتاب خمس فصول عن أهم الأمراض النفسية والعصبية التي تصيب المبدع وألية تعامل بعض المبدعين مهم وعن أهم الأسماء التي لمع نجمها في حياتنا وتاريخنا وكانت ضمن دائرة معاناتها تدور في فلك الوجع بمفردها 



الجنون المقدس
وقد جاء في هذا الفصل أحصائية الطبيب "ارنولد لودفيج "أن اعلى معدلات الاضطراب الأنفعالي وجدت لدي الشعراء وبنسبة 87% ثم جاء عقبها كتاب القصة القصيرة والفنانون والموسيقيون والعاملون في مهن فنية أخرى وبنسبة 77% كانت الاضطرابات العقلية 
أقل لدي المستكشفين وضباط الجيش والساسيون وعلماء الطبيعة حيث لخص أرنولد أنه دائما ثمة ثمن يدفع من أجل العبقرية  حيث ظهر أكثر محاولات للانتحار قد حدثت بين الشعراء  ثم جاء بعد ذلك الفنانون والموسيقيون والممثيلون  بالتوالي  حيث كانت نسب الانتحار بين الأناث اكثر أرتفاعا من الذكور 

" ان هناك شيئا ما موجودا في الجنون يمكنه أن يقودنا نحو نوع ما من الفهم للعبقرية بخاصة في حالة الشعراء  "
شكسبير

حيث يعمل هذا الفصل على عرض اللوحات التعبيرية ضمن قصائد الشعراء وكيف يصفون حالاتهم اليومية مع الأكتئاب والقلق ومعركتهم الوجدانية مع الهوس والاضطراب خلال رحيل الألهام الابداعي عنهم وكيف يعملون على ترويضة واستدعائه أحيانا بايذاء أنفسهم وأدخال ذواتهم في دوائر من الحزن والمشاعر المتعددة كالأستعانه ببعض المخدرات أو الكحوليات أو حتي مواقف سيئة ومشينة زرعت في ذاكرتهم  
كما انه يناقش رمزية الهة الخلود التي يؤمن بها المبدعين في شتي مجالاتهم فيطرح سؤال مهم  
هل يضحي المبدع بحياته وعقله واتزانه الوجداني من أجل الهة رمزية متخيلة هي ألهة المجد والخلود  ؟

يستعرض العديد من النظريات حول تحولات الالهام وعريزة الموسيقي  وكيف حاول الفلاسفة تفسير ذلك من خلال رؤيتهم  للمزاج السوداوي ومحفزات الألهام  
وكيف يري البعض أن المناخوليا هي البهجة تماما كما حدث مع ميكلانجلو الذي وصف نفسه بذلك .
 

ثم سرد حالة الجدال التي تحدث بين الاطباء النفسين وكذلك الفلاسفة حول اذ ماكان الخيال ملكة داخلية وبمحرك عصبي أو أنها حالة رومانتيكية أو ضرب من ضروب الهوس العصبي 
خلال محاولتي لصناعة نقاش بيني وبين الكتاب وماورد فيه كان لي راي يؤيد العلماء كونه هو الدوبامين وفعاليته التي تؤثر علي مستوي سيريتونن داخل مستقبلاته الجسمانية بينما كنت اضحك خلال محاولتي لتايد العلماء كنت اشعر برغبة ايضا في تأكيد محاولة الفلسفة الحديثة في أطلاقها لقب الخيال علي هذه الحالة الأبداعية 


الكلب الأسود
  خلال دراستي للعلوم الطبية في الجامعة كان مرض الاكتئاب ذو المكانة العظيمة   لطرح النظريات والاليات التي تحدث داخل الخلايا  من خلل هرموني وأخر يحدث للنواقل العصبية حيث يتم تصنيفة أنه مرض سريري بأمتياز بأختلاف حدته ومسبباته 
الا أن قراءتي للفصل كانت ماتعة خاصة كونه سميه بذلك نسبة للكاتب البريطاني  صمويل جونسون الذي وصفه معاناته مع الأكتئاب بحالة " أشبه بالكلب الأسود "
يتحدث هذا الفصل بشكل شامل عن شعور المبدعين داخل نوبات اكتئابهم المرضية وأنعكاس هذا المزاج السوداوي الممتليء بالققم الشاهقة والسفوح العميقة وكيف يفرغ المبدع شحناته السلبية ومشاكله النفسية وعقده أيضا وتوظيف كل هذه السمات الحزينة داخل النصوص واللوحات وما اذ كان المبدع يستريح عقب ذلك أم انه يحتفظ بشيء من هذه المشاعر في دواخله ويعمل على تخزينها علي هيئة ذكريات حتي أن الدكتور شاكر يشبه هذه الحال بفصل الخريف  ذاكر مقولة  شوبنهور الشهيرة عن حياة العظماء

" يوجدون في حالة متواصلة من الاضطراب "

مياة ونيران ورماد

"تتقبل الروح العظيمة بين القمم الشاهقة والأغوار العميقة "
توماس كارليل 
 يستعرض هذا الفصل الدوافع التي تؤدي ببعض المبدعين الي  للعب دور الضحية أو  ضرر أجسادهم وأنفسهم بأتباعهم سبل غير صحية  أو محاولاتهم اللا محدودة للانتحار خلال نوباتهم النفسية السيئة وأثناء أنهياراتهم العصبية الجسيمة .
 بعض الأراء التي وردت عن   الاطباء كالطبيب فيليب ساندبلوم وصف هذه الحالة في كتابة الابداع والمرض بـ"الاستشارة المصطنعة للأبداع "
أن تعاطي المخدرات والكحول واذاء الجسد تعمل على التهدئة من روع الجلاد الداخلي الذي يحثهم علي المثالية لذلك هم ينعمون من خلالها بالخيال والتلقائية والحرية والألهام الا أن هذه الحالة أيضا قادرة على جعلهم يذهبون بعيدا نحو حالة فصامية  حيث تسيطر عليهم الهلاوس والخيالات الادراكية وتداخل حدود المكان والزمان 
ويطرح هذا الفصل أيضا اسباب الأنتحار وحالات الاضطرابات الوجدانية التي تصاحبه  ولعل ابرزها التي عانه منها الشاعر ديلان توماس 
وكذلك نظريات مفسرة  لحدوث تعاط لدي المبدعين كالأستعداد الوراثي والأسرة المفككة والفرصة الأتاحة وكعلاج للذات والثقافة الفرعية وصعوبات والضغوط وغيرها من التفسيرات التي سردت بشكل أوضح وأعمق 
 الحزن الذي يدوم الي الأبد
فان جوخ 
 لا اخفي عليكم مسرتي وأنا اقرأ بتمعن هذا الفصل وبسعادة غامرة كل الّذين يعرفونني يعلمون حجم محبتي العميقة للفن التشكيلي وعلى الرغم أنني هجرت الرسم حبا في الكتابة ألا جيناتي الفنية تظهر هنا وهناك لاسيما اذا ما تعلق الأمر بلوحات وأبداع العظيم فان جوخ الرجل الذي كل ماكان ينقصه في الحياة هو الحب .
لطالما كنت محاطة بمن يعانون من مرض اكتئاب ثنائي القطب وعلى الصعيد الشخصي تعايشت مع حالات قريبة جدا في عالمي معهم وكيف كانت مداركهم العميقة سببا في تعاستهم التي لا تنتهي والأجمل تعايشت أيضا مع من تغلبوا عليه وتعايشوا معه وكانوا مصدر الهام لي وللاخرين حتي أنني اخترت أن اجعله سمات بطلة أحدي قصصي المنشورة ضمن كتاب الرداء الأبيض 
تعايشت مع هذا الفصل بطريقة أكثر حميمية شعرت لوهلة أنني صديقة قريبة لفان المضطرب والممتليء بالجمال الداخلي 
 يسرد هذا الكتاب شرح  تحليلي لكل الرسائل التي ظلت تاريخا بين فان وأخيه ليو 

 " كلنا جرار مكسورة"
جلست لوهلة أتأمل عمق هذه المقولة الخالدة لفان 
وحقيقة أن الحياة مرعبة بقسوتها أتجاه الأرواح الشفافة المخملية التي تبتسم للصباح وتبكي ما أن شعرت بشعور الأخر 
ماذا تفعل الحياة بدواخلنا بذواتنا وما تعيد تشكيلة من تشققات أرواحنا المكسورة جدا طيلة هذه الرحلة العمرية .
سرد قصة حياة فان وتفاصيل بقاءه في مستشفي الأمراض العقلية ونوبات السعادة والأنتشاء التي كانت تمر به أثناء غزارة أنتاجه الفني حيث عبر من خلاله عن وجهة نظره الخاصة تتمثل في أن يتعلم الفنان تصوير حالات النقص وعدم الأكتمال في الطبيعة والحياة والبشر لا حالات الكمال والأكتمال 
"أن الدافع الكبير المسيطر عليّ هو أن اتعلم كيفية تصوير عدم الأكتمال , تصوير الأنحرافات والتشوهات وتغيرات الواقع بالدرجة التي يمكن أن تصبح عندها هذه الأشياء غير حقيقية في نظر الكثيرين ولكنها تكون بالنسبة لي أكثر حقيقة من الحقيقة  الحرفية ذاتها , أنني سوف أكون تعيسا حقا اذا كانت لوحاتي صحيحة من  الناحية الأكاديمية "
فان الذي يمتلك شعور قوي بالتخطيط ومنابع ألهام لا تنضب  تمتع بعالم فصامي وايقاع هوسي خلال تنفيذ كل عمل فني يقول به حيث كان يظهر في كل لوحاته التعاطف الجوهري بين الفن والحياة والأنسان  

" أن العديد من الرسامين يموتون بالجنون واليأس أو يصبحون مشلولين في انتاجهم لأن لا أح يحبهم شخصيا "
(نص من رسائله لاخيه ليو )


ممارستي للكتابة والرسم العزف والغناء والتأليف المسرحي , التمثيل وكتابة الشعر حتي هذا التدوين الذي أفعله الأن , جميعها تجعلني على قيد الحياة وتمدني بشيء من الأنبعاث النوراني أوقات كثيرة أشعر أنني فراشة وممتلئة بالقوة كما لو أنني نيزك , لهذا حينما ذكر نص فان جوخ  "فقط عندما أقف أمام حامل اللوحة أشعر بأنني حي  " انتابتني قشعريرة الصدق  لأن الأبداع جزء لا يتجزأ مني شعر لوهلة أنني داخل حلبة رقص منتشية بالفرح وأنا أقرا نص لامسة شعوري بالوجود اعتقد أننا كمبدعين نعاني بطريقة ما وأن لم تكن مثل فان وأن كانت بأقل حدية وأثر أتزان لكننا في نهاية نحتاج تعاطف كبير كالذي نستطيع صناعته ونشعر بأننا جرار مكسورة حقا حينما تكسونا القسوة الداخلية لنستطيع مجارات الحياة كما يجب ! .

عن الفصاميين واشباه الفصاميين 

الاضطرابات النفسية  ونحدارها نحو الفصام تظهر بنسبة 15%لدي عامة البشر لكنها تصل الي 5%من نخبة المبدعين خاصة الشعراء منهم 
الاضطرابات  ظواهر متعددة الأبعاد حيث أن الفروق بين الأصحاء والمرضي هي فروق في الدرجة لا نوع في حدة النوبة لا في انعدام وجودها 
لأن الفصام مختلف باختلاف المصابين به ونوعهم وانواعه أيضا 
فتظهر  نسبة  الشخصيات الشبه فصاميين  بشكل واضح ضمن المبدعين والقادة  لذلك يقول العلماء ومنهم هولبروك  D.holbrook أن المشكلة الكبيرة التي فشل الفكر الحرفي رؤيتها بشكل واقعي , مشكلة مبعثها أن العديد من هوؤلاء الّذين قاموا بالتأثير في ثقافتنا بشكل واقعي كانوا من الأفراد أشباه الفصاميين , وأي من هؤلاء الأفراد الّذين تكون الأعتبارات الأخلاقية العادية بالنسبة لهم بلا معني وغير مناسبة . 
يسرد  هذا الفصل  العوامل المشتركة بين الأبداع والمرض العقلي كذلك الأضطراب 
حيث يلخص هذا الفصل أهم النواتج بأن الفصام خطر ذهاني يتسم بوجود جوانب مرضية وغير سوية ناتجة ربما عن التشخيص البدائي الخاطيء لمرض التقلب الوجداني "bipolar disordar"
كما أن الذكاء الحاد أحد أهم سمات المصابين بهذه السمات المرضية 

قمم شاهقة وسفوح عميقة 

حالات وتأويلات 
هنا يستعرض الكتاب في فصله الأخير التحليل الابداعي لأهم الكتاب والرسامين والشعراء أمثال  ريتشارد داد وروبرت وشومان وفرجينيا وولف وسيلفيا بلاث , همنجواى ووليم ستايرون 
جميع هؤلاء كانوا مبدعين بشكل لامع حيث ابتكرو طرق للكتابة جديدة ومدارس رسم وموسيقي مختلفة لكن جانبهم المظلم الذّي تعايشوا معه كأذكياء وعباقرة لم يكن الا عالم من عذابات الروح التي تدحرجت مابين الأكتئاب والهذيان اليأس والاضطراب الفصام والهوس , جلد الذات والأنكار محاولات لا تحصي للأنتحار  , استنزاف مبكر للطاقة وحالات من الايفوريا والمزاج الهائج ! 
 انتهت رحلتي التي استمرت لمد شهر كامل كنت أقرأ فيه بتمعن عن ما وراء الفن والجمال الأبداع واللطافة , الجانب الذي يأتي موحشا لغابة مظلمة في جبل شاهق بعيد كنت قد أخبرت صديقتي يوما أننا نولد كما لو أننا منزل بدواخلنا حجر عديدة وكبيرة ومختلفة بها من الأنارة ما يشع ويجذب الأخرين ومع مرور الوقت تبدأ هذا الأنارة في الأحتراق شيئا فشيئا ننطفي حتي يشملنا الموت في نهاية الحياة بالأنطفاء العظيم  !

 

الدكتور شاكر عبد الحميد سليمان وزير الثقافة المصرية الأسبق. ولد في أسيوط بصعيد مصر، عمل أميناً عاماً للمجلس الأعلى للثقافة، ثم تولى منصب وزير الثقافة بوزارة كمال الجنزوري في ديسمبر 2011، وهو أستاذ لعلم نفس الإبداع - أكاديمية الفنون المصرية. توفي بعد أسبوع من إصابته بفيروس كورونا المستجد




                              قمت بتقيمه على موقع الGOOD READS بخمس نجمات تمنيت لو بجانبها قلب لكن خمس نجمات  قلبا
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2021 بنغازي 
رحالة عبر الكتب :- أية الوشيش 




الاثنين، 20 يوليو 2020

الرحيل عبر الحياة يمضي بك لداهاليزمختلفة اجملها دهاليز الصدفة واروعها الزوايا التي نلتقي فيها بمن يحاول صناعة أثر مختلف رحلتي هذه المرة أوقعتني بشاب يدق ابواب العمل التطوعي مذ زمن طويل يعمل علي صناعة محتوي ثقافي على أرض الواقع  مختلف من خلال تدريب الشباب ودفعهم عبر منظمة شبابية غير ربحية يمضي بها بصناعة رؤية جديدة خلال تدريب الشباب ودفع بهم في مجالات العمل وسياسة  اليوم في حوار شيق كانت لي وقفة حديث مع الشاب الأستاذ "سليمان كانون "







                                                     " ســـــــليمان كــــانون مؤسس منظمة قادة الأفكار  "
                                         





1- الأهتمام بالمسار السياسي أمر يكاد يكون مهمش من قبل الشباب ولا يوجد عليه إقبال كيف استطلع سليمان كانون ترسيخ أهمية دعم الشباب عن طريق قادة الأفكار !؟  

إن التفكير في قضايا الشباب ومشكلاتهم واهتماماتهم وتوجهاتهم تعد هي الركيزة الأساسية لحلحلة المشاكل التي تخص فئة الشباب بمجتمعنا ورغم أن هذه الفئة هي الأكبر حيث نجد أن ما يزيد عن 50% من السكان هم تحت الـ 30 سنة, إلا أنننا نجد هذه الفئة مهمشة ولا تحض بالإهتمام الكافي من السلطات المحلية كما لم تحض أيضاً بالإستقرار الذي يساعدها على تنمية وتحقيق الشباب لذواتهم في الميادين السياسية.


وتعد مشكلة التمثيل السياسي للشباب ظاهره عالمية فقد أعلن الإتحاد البرلماني الدولي أن بينما يشكل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 44 -57% من السكان في سن الاقتراع في العالم فهم لا يمثلون سوى 26% من أعضاء البرلمان في العالم ويمثل الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة 1.9% من أعضاء البرلمان في العالم, ولا يوجد برلمانيون أصغر من  30 سنة في 80% من البرلمانات العليا في العالم .

و
كثيراً ما يكون دور الشباب مقتصراً على كونه تحفيزياً في التحركات من أجل الديمقراطية ، و أقل مشاركة من الأجيال الأكبر سنا في التصويت والنشاط الحزبي والتمثيل السياسي لهذه الفة رغم أهميتها .

 وقد ألهمت هذه الملاحظات العديد من المنظمات ومن ضمنها منظمة قادة الأفكار للتطوير والإستشارات لسعيها نحو تمثيل سياسي لفئة الشباب من خلال التوعية وتدريب الناشطين الشباب وإكسابهم المعرفة الكافية والمهارات الكافية على أن يصبحوا قادة سياسيون .

2- كيف أتت البداية وما الهدف التي تطمح له منظمة كقادة الأفكار من خلال كل هذه المبادرات الهادفة التي تطلقها تحت مظلتها ؟
منظمة قادة الافكار للتطوير و الاستشارات هي منظمة مجتمع مدني لييبية غير ربحية وغير حكومية مستقلة تعمل في بنغازي  تأسست في عام 2016 م ، يتم إدارة المنظمة من قبل فريق مؤهل ولديه خبرة محلية عريضة في مجالات عدة مثل استطلاعات الرأي و الانتخابات والإدارة المالية والقانون وتقية المعلومات والإعلام والإنتخابات وغيرها .
أتت فكرة تأسيس المنظمة على خلفية توجيه الجهود المبذولة لعدد من الفاعلين والمؤثرين الشباب والذين يتبادلون ذات الهتمامات ويبذلون الجهود للوصول الى ذات الغايات الأمر الذي أعقب تأسيس المنظمة حتى تحقق تكاثف الجهود تحقيقاً لغايتها المتمثلة في العمل على حاجات الشباب وأفكارهم ثم بلورتها لما يحقق لشباب غايتهم في تحقيق ذواتهم إقتصادياً وسياسياً  .


3- ماهي الصعوبات التي تراها كناشط مدني سواء كان هذا الأمر من ناحية قبول المجتمع أو من خلال مزاولة النشاط المدني؟

تبدو ظاهرة المجتمع المدني في ليبيا، أحياناً، أقرب إلى الموضة السياسية أكثر منها حقيقة واقعية في الحياة العامة. فمن البداية، نجد عدم إستمرارية المنظمات المحلية وغياب الرؤوية والإختصاص والتنظيم  لهذه المنظمات أمر يضعف من العمل التطوعي والجهود المبذولة لتحقيق أهداف معينة, فلطالم كان خلق الشراكات الشاملة مع المنظمات الفاعلة والتي تُبنى على قواعد وقيم ورؤية مشتركة وأهداف مشتركة هو أمر يساهم وبشكل فاعل لا في تحقيق الأهدافوحسببل ويحافظ على ترسيخ المفاهيم الحقيقية للمجتمع المدني وعدم إستخدامه أو أدلجته خدمتاً لغير غايته الأمرالذي يعزز من ثقة المجتمع بالمجتمع المدني والذي يمثل بيئة عمله الذي لن يفلح المجتمع المدني في تحقيق أهدافه مالم يحضى بثقة مجتمعه  .


4- ماهي المبادرات التي شعر أنها استطاعت أن تدفع قادة الأفكار للأمام وتعطيها ركن مميز ضمن المنظمات المتواجدة ؟



كان لبرنامج التمكين الإقتصادي بالعام 2017/2018 دوراً كبيراً في الدفع بمنظمة قادة الأفكار وذلك لكونه كان يمثل إنطلاقة لبرامجنا من جهة وتنوع الانشطة المنفذه من جهة أخرى فطيلة مدى البرنامج والذي أستمر لمدة تزيد عن السنة حققت منظمة قادة الأفكار الكثير من الإنجازات والنجحات خلال المدة, ويمكن وصف البرامج المنفذه بشكل من الإيجاز في التالي :

تنفيذ برامج تدريبية لما يزيد عن 200 من الشباب من كل الجنسين ومن أصحاب النشاطات الإقتصادية القائمة كانت تجارة أو خدمية أو صناعية في مجالات مختلفة وبناءً عن حاجتهم كان ذلك في المجالات الإدارية أو المالية أو التسويقية وغيرها .

تنفيذ برامج تدريبية لما يزيد عن 100 من الشباب من كل الجنسين من أصحاب أفكار المشروعات الإقتصادية ومساعدتهم على البدء في أعمالهم والإنتهاء من كتابة خطط مشاريعهم وإعداد الدراسات الجدوى لمشاريعهم 



اعداد دراسة سوق عن الاسواق القابلة لنمو في المنطقة الشرقية والذي تم المشاركة به في مؤتمر جامعة بنغازي للتنمية المستدامة 2017 ونشره .

إعداد خطة عمل مشاريع لتحسبن من ادء اعمال رواد الاعمال الناشئين عدد 30 شاب ومساعدتهم على كتابة خطة المشروع  الخاصة بهم وتحديد المشاكل التي تواجههم في أنشطتهم وكيفية معالجتها وذلك بستخدام جلسات الواحد مقابل واحد مع المختصين .

تنفيذ الاسبوع العالمي لريادة الاعمال 2017 .

انشاء مسابقة لشباب من الجنين من أصحاب الافكار المشروعات الريادية  (STARTUP) .

إعداد دراستين وصفيتين لتحديد الإحتياجات والمتطلبات التي يتوجب إكسابها للشباب لإدماجهم في سوق العمل وذلك لتخصصين دراسيين وهما المحاسبة والتحاليل عن المعهد العالي للمهن الطبية والمعهد العالي للعلوم الادارية والمالية .
تأسيس مركز للأعمال يمثل تجمعاً لحاضنات الأعمال في بنغازي وهما حاضنة جامعة بنغازي ومركز أعمال بنغاي حتى يسهل من تقديم الخدمات لرواد الأعمال من جهة وحتى تتمكن هذه الجهات من مزاولت أعمالها من جههة أخرى والتي قد فقدت مقراتها نتاج الحرب بمدينة بنغازي .

تأسيس مساحة عمل مجهزة لرواد الأعمال يمكنهم من إستخدامها في الأعمال المكتبية والتخطيط لبرامجهم والإستعانه بالخبراء في مركز رواد الأعمال وأيضاً الإستفادة من قاعات الإجتماعات لعقد إجتمعاتهم والإنترنت وذلك بصورة مجانية نظراً لعدم إمكانيت بعض الانشطة الإقتصادية في المراحل التأسيسية من تكبد المصروفات التأسيسية .



5- تمكين االشباب ضمن مجالس البلدية هل تري من الواجب أن يعمل يطمح الشباب لمثل هذه الوظائف ,نتمني منك سرد آلية العمل علي هذا الملف داخل المنظمة ؟

منذو انطلاق ثورة 17 فبراير في عام 2011 م كانت مطالب الشباب كبيرة وأساسية ولكن لم يكن من بينها أن يتم تمثيل الشباب في المناصب السيادية في الدولة  رغم ان نسبة الشباب في ليبيا قد تجاوزت 65% حيث جرت العادة في ليبيا علي تفضيل جانب الخبرة الكبيرة عن عامل السن , دائما نجد أن الليبين يفضلون كبار السن لتولي المناصب القيادية باعتبار أن لديهم خبرة اكبر , وبعد انطلاق اول تجربة ديمقراطية في ليبيا وهي انتخابات المجلس المحلي بنغازي وبعدها مباشرة كانت انتخابات المؤتمر الوطني العام فقد ترشح عدد من الشخصيات الشابة بالمدينة ولكن لم يحالفهم الحظ في الحصول علي اصوات تؤهلم للفوز وذلك نتيجة لضعف ادائهم في الية التسويق لأفكارهم و ضعف مهارات اعداد البرامج الانتخابية الخاصة بهم وهذا الضعف ناتج عن عدم الفهم  الكامل باساليب التسويق السياسي و وضع خطط التواصل مع الناخبين  مما يعزز من فرص فوز الشباب في حال ترشحهم للانتخابات, ومن هنا جاءت فكرة المنظمة بحيث نبدا اولا في تحفيز الشباب علي الترشح في الأنتخابات البلدية  حيث عقدت منظمة قادة الأفكار فى عام 2018م ورشة عمل لبعض الشباب المرشحين والذين لم يحالفهم الحظ وعند مناقشة اهم أسباب عدم فوز الشباب في الأنتخابات هو عدم خبرة الشباب في مجال التسويق السياسي وتسويق افكارهم وكذلك كتابة البرامج الانتخابية المناسبة للمناصب المترشحين لها وحيث اننا في مشروعنا السابق تم شرح مهام البلدية من خلال التعريف بقانون رقم 59 والقرار رقم 161 المنظمة للادارة المحلية واهم الخدمات اللتي تقدمها البلدية وكذلك اللوائح والقوانين المنظمة للعملية الأنتخابية وبالأشارة الي اهداف المنظمة في التمكين السياسي للشباب واستكمال للمشرع السابق الذي تم تنفيذه ولما جاء به السيد رئيس الوزراء في يوليو 2019م عن التجهيز للإنتخابات البلدية تقرر من قبل منظمتنا تنظيم مبادرة لتوعية الشباب من كل الجنسين حول اهمية المشاركة السياسية للشباب وإيضاح ألية الأندماج بالحياة السياسية وإحاطتهم بكل ماهو ذا علاقة بذالك من القوانين المنظمة للإنتخابات والشروط الواجب توفرها بالناخبين واللية التسجيل والوسائل التي تمكنهم من المشاركة الفاعلة في الانتخابات وإعداد البرامج الإنتخابية و إدارة الحملات الإنتخابية .

الاثنين، 25 مايو 2020

الحياة مليئة بالرسائل !


الحياة مليئة بالرسائل !  


من منطلق إيماني المطلق بهذه المقولة ومن باب الثرثرة دخلت لعالم المناظرة 
"  تحديدا لنادي جامعة بنغازي للمناظرة "
حينما أتممت عمر التاسع عشر وجدت لذة غير منطقية في مخاطبة الناس شعوري حينما  اعتلي منصة  و بتحولي لشخص أخر كان ملازما لي في كل مرة أجدني أخاطب  جموع من البشر المسافات التي يصنعها البشر بين بعضهم البعض وقدرة عضلة واحد بجسد الإنسان علي صناعة حدث ايجابي أم  سلبي كان مصدر تأمل دائم لي يستحوذ ني شعور غريب الانفعال الذي يتحول إلي صوت ونبرة حركة وكلام ثم موقف وفعل وردة فعل
البشر علي اختلاف ألوانهم لهجاتهم ومساعيهم أفكارهم وعقائدهم مواقفهم وتقلباتهم يمتلكون جميعا عضلة واحد قادرة علي قلب موازين الأحداث , فيما بينهم قادرة علي تقريب البعيد وإبعاد قريب  امتلاك القلوب وتنفيرها ! صناعة ثروة وادعاء الفقر ومذ  أن أدركت  سحر عضلة في تجويف الفم حتى بدأ حلم يراودني
أود أن أصبح متحدثة جيدة  ! ومن هنا طرقت  أبواب المناظرة وعالم المتناظرين  وصار اللسان العصا السحرية التي أنحتها كل يوم لعلي أصنع التعويذات بين شفاهي. 


عالم المناظرة ممتع لا ينحت اللسان فحسب بل يعمل علي صقل كل عضلات الجسد ومنحه لغة أكبر لغة الحركة والإيماء ثم يعرج فيصيبك بلعنة  صناعة الحجج  حيث بإمكانك بناء مواقفك من قاعدة بها  من المعرفة ما يدعم كل مواقفك ومصالحك العامة والشخصية  , إعادة صياغة المناقشة و حل أي قضايا تعريفية ، و إذا كانت لديك خلافات مع التعريف المقدم من الجهة الإيجابية ، فيجب التعامل معها على الفور ، و إذا كنت ترغب في تحدي التعريف ، فيجب أن تثبت أنه لديك أفضل تعريف مناسب ، الحقيقة  كنوع من الثرثرة لا أود أن أتحدث عن المناظرة بطريقة تقليدية أود أن انثر تجربتي كرحالة عبر الكتب والآخرون كيف أثرت المناظرة وفنونها في شخصي وكيف أجادت نحت ثقتي بنفسي وابتلعت الخوف الذي لطالما كان يعتليني من صحة حجتي وفقه قولي الذي أحاور به الآخرين !  بعد مخيم تدريبي  علي التناظر بمبني البرلمان البريطاني والشرق الاوسط وكذلك تعلم مهارات  لغة الجسد والحوار  ذكرني ذلك بكتاب قيم قد حثني في مراهقتي علي البدء  في تنفيذ مهارة الاستماع والاستمتاع  , قرأت هذا الكتاب عام 2014 م
من الكتب المهمة التي تترك انطباع متسع عن آلية صناعة حوار وأهمية وكيفية صياغة خطاب حواري والاهم أنواع الحوار وثغرات التي يقع فيها المحاور وأسباب فشل الحوار وصناعة حلول ،من الكتب التي أجاد دكتور عقيل سرد كافة أساسيات المنطق الحواري بصورة جميلة , هذا الكتاب يعمل علي إخراجك منه شخص جديد بفكر أكثر تفتح وإدراك لقد أحببت بداية الكتاب التي تعمل علي تنبيه القارئ بمقدار الاختلاف مابين المحاورة بلغة الحوار ومنطقة لقد شرع السيد عقيل بشرح مستويات الحوار شرح دقيق ومتعمق متطرق بذلك إلي أسس الاختلاف وكيفية معالجة ردة الفعل وتقبل الرأي والرأي الأخر متعرج في منتصف الكتاب لي أهم أسباب والقضايا التي تعاني منها عقلية الإنسان في تقبل الأخر وتقبل نفسه أيضا ... لم يكتفي بذلك فقط وضع عنوان يتحدث فيه عن ثالوث مستويات الحوار (مثلث ممارسة الديمقراطية ) وقام بتفسير كل العقد الاجتماعية والشرعية التي تقام عليها نقاط الخلاف دوما,  فيما بعد انتقل إلي إيضاح مستوي ألعلائقي لتحديد كيفية التعامل مع العلاقات المختلفة بين العقليات المختلفة ليستمر في تنقيب وإظهار أنواع العقليات والشخصيات (الأنانية ..ذاتية تميل للأنانية ..ذاتية تميل إلي موضوعية..وموضوعية) واخذ يفحص ويقدم دلائل ومعطيات واستنتاجات وطرق تفكير كل من هذه الشخصيات علي حدي لم يكتفي بذلك فقط إنما تطرق للحديث عن المجالات التقويمية لمنطق الحوار سواء أكانت ثقافية أو سياسية أو إقليمية .. الخ ليختم بذلك كتابه بفحص مستويات القيمة للشخصية المحاورة وما لديها من مستوي موضوعية ومنطقية وأنسحابية وأنانية .. أحببت حقا طريقة السرد التي تدل علي وجود محزون أدبي كبير بالإضافة ..كما شعرت انه لا يمكن إدراج الكتاب تحت بند كتب ثقافية فكرية انه عبارة عن حبكة كتابية أدبية وفكرية ملمة بالفلسفة والدلائل القرآنية كتوضيح وتعمق في علم النفس والاجتماع .. أكثر من كتاب في كتاب واحد ... عتبي الوحيد ... تمنيت كثيرا أن يكون الكتاب مختصر وددت لو ان د .عقيل جعل الكتاب اكبر حجما وأكثر توسع ..كتاب جيد جدا. استمتعت قرأته واستفدت منه بصورة كبيرة
 كوني ممن يحب الرحيل عبر الكتب والآخرون استوقفتني شخصيات جميلة خلال الرحلة عبر دهاليز التناظر والمناظرة كانت مع شخصية لها هالة جميلة وحينما خاطبتها سائلة مالذي جعل نوران العربي تصبح ميسرة ومحكمة في عالم التناظر !
كان لنوران حوار شيق وشغوف يخرج من قلب مؤمن بما يفعل ويجبد مايحب فتحدثت بعفوية الطفولة قائلة "بدأت تجربتي و رغبتي في تدريب المناظرة بعد أن شعرت بأهمية ماغيرته المناظرة بداخلي، دائما ما أقول أنني دخلت عالم المناظرة ظنًا مني أني ستأعلم كيف أتحدث والتجربة علمتني أن المناظر المحترف يعرف كيف يسمع، وظننت أيضا أن المناظرة الإحترافية ستجعلني قادرة على الفوز على الأخرين وما تعلمته حقا أن أهم ما تكتسبه من المناظرة هو فوزك على أفكارك الذاتية الراسخة وجلوسك في مقعد الناقد المحلل لكل فكرة  أو قضية أو رأي قد يمر أمامك،"
نوران العربي
ميسرة  ومحكمة للمناظرة تحت مبني البرلمان البريطاني
ورئيسة لمشروع صوت شباب المتوسط
الممول من قبل مجلس الثقافة
البريطاني 
  فمن هنا جأت رغبتي الحقيقية في نقل تجربتي وترسيخ هذه الأفكار لأكبر عدد ممكن من الناس، ولأنني أكره العشوائية رغبت أن أبدأ طريق التدريب بالطريقة الصحيحة وأن تكون لدي شهادة معتمدة ومبنى مناظرة أكون محترفة فيه فقدمت على دورة تدريب مدربين التابعة لبرنامج صوت شباب المتوسط الممولة من مجلس الثقافة البريطاني وبدأت رحلتي في التدريب ومن ثم وبعد سنتين من الخبرة في مجال التدريب تحصلت على شهادة ميسر رئيسي أي ان بأمكاني اليوم تدريب مدربين أيضا وليش فقط مناظرين، وهدفي الحقيقي ليس الاربع مناظرين الذين أخرج بهم كل عام لتمثيلنا في بطولات محلية وأقليمية بل هدفي هو تمكين كل متدرب بالمهارات الأساسية التي تمنحها لهم المناظرة لإستخدامها في الحياة اليومية وفي المجالات والتخصصات المتعددة.
كنت قد سألت نوران عن كيفية العمل علي تنظيم مشروع تدريبي وعن بداية فكرة النادي وتأسيسه فكانت أجابتها تزف لي بفرح الأنجازات التي تفتخر بها كسيدة طموحة قائلة :-



أما عن النادي فله قصة أحب جدا أن ارويها 
فكون مدينة بنغازي مهد المناظرة في ليبيا شعرت بالأسى الشديد بعد رجوعي لليبيا على توقف حركة المناظرة بها لمدة تتجاوز الخمس سنوات، وبعد مشاركتي بتدريب المدربين مع مدربين من كل مدن ليبيا المختلفة وكان الجميع يروي قصته مع نادي المناظرة الليبي حيث أن بعضهم تدرب لأول مرة عن طريق النادي فشعرت بمسؤولية إحياء تلك السمعة لمجتمع التناظر في مدينة بنغازي وكان بإمكاني الرجوع الى المدينة وانشاء نادي خاص بي ، ولكنني شعرت أن الرسالة الأكبر كانت ستصل بإعادة احياء النادي الأم للمناظرة في ليبيا"نادي المناظرة الليبي" فتواصلت مع المؤسسين للنادي على رأسهم العزيزة ملاك بوعود وسعدت جدا بالفكرة وقد كانت من المساندين لي من بداية طريقي في التدريب ومراقبة جيدة لكل مايدور في مجتمع المناظرة في ليبيا ولكن تغربها مع زملائها المؤسسين حال دون إستمرار النادي 
وقد أعطتني ملاك درسا لن أنساه أبدا فقد نصحتني أن لا أكرر الخطأ وأن أعمل بفريق كبير وأن لا يختزل النادي أبدا على شخص واحد ولهذا أنا لن أنسب لنفسي نجاحات النادي في الفترة الأخيرة، فقد ساعدتني التدريبات المستقلة التي قمت بها قبل أن أستلم رسميا إدارة النادي على تجميع مجموعة رائعة من الشباب الموهوب الشغوف الذي عمل جاهدا معي لإعادة نشاط النادي للطريق الصحيح 
فقد قمنا بورشات عمل بالتعاون مع الجامعات في مدينة بنغازي وانشئنا نوادي في تلك الجامعات لأننا نؤمن بأهمية استمرار هذا النشاط داخل اروقة الجامعات 
وقمنا ايضا بسلسلة مناظرات توعوية ومشاركتنا في عدة مبادرات كتحدي الأندية، ومشروع تواصل الذي يجمع بين المتناظرين في المدن المختلفة
كما أن المتناظرين شاركوا في البطولة العربية الاولى للمناظرات الرقمية 
ولازلنا نجهز الكثير من الانجازات القادمة 
وفي النهاية أشكر الدائرة الداعمة المساندة المحيطة بنادي المناظرة الليبي الذين لا يبخلون علينا بمواهبهم في شتى المجالات كما تفعلين أنتي اليوم بكتابتك عنا.





      غادة زايد سعد الكاديكي 
في نهاية حديث نوران التي كعادتها لا تبدو الا سيدة تتحدث من القلب للقلب كان من لابد ان أحاور الدكتورة غادة الكاديكي  الفتاة التي من لابد ان تشعر بشيء من الدفء  في المكان أذ ما كانت حاضرة   ومن هنا بدأت رحلة الأكتشاف حينما سأت غادة  ماذا اضافت لك المناظرة ومن أي باب دخلتي اليها  وما الذي غيرته بك  ؟

 فاجبت 

االمناظرة بالنسبة ليا اختصار في جملة هي (العلاج لكل الأمراض cure of all diseases)
أضافتلي قيمة ثقافية بجانب الإرث الطبي
بدأت الحكاية بمنشور علي منصة الfacebook من المدرب محمد بوحويش ثم  استفسرت منه  اكثر ونصحني بشدة  أن أشارك وكانت نعم النصيحه. 
غادة من المؤثرين في شخصية الاخرين بطبيعتها الساحرة وتواضعها الطاغي وأجتهادها المبني علي الذكاء الفكري والمميز كونها طبيبة لم يمنعها الامر من تناول وجهات مختلفة في الحياة فلديها ملف شخصي مشرف على مستوي عالي من التقدم والجدارة فغادة مندوب منسق لدى WHO
وعضو في جمعية القلب الأمريكية 
ومتحصلة على step1 USMLE
متحصلة على TOT body language  من البورد العربي للتدريب 
مشاركة بورقات بحث طبي في مؤتمر دبي الدولي للطب والدواء وسنغافورة وفي مؤتمر العلوم العصبية في بنغازي 
متحصلة على Advanced first aid and ICU care from American college 
متناظرة تحت نظام البرلمان البريطاني الثقافي
مؤسس فريق نبض الجامعة الطبي التوعوي
اضافة الي شهادات حضور واتمام كورسات من منظمات دولية مثل UNDP و DW و PCI وWHOو IOM و Royal college و Stanford university و Harvard
 
كون غادة مدربة محترفة للغة الجسد التي لي معها حكايات من التدريب السابق وشغف وطموح كنت قد خضعت للتدريب على يدها وكان هذا من الأمور التي أضافت لي الكثير والكثير 
وحينما سألت غادة عن بداياتها  نحو التدريب وما هي بوابتها نحو الأحتراف   فكان ردها  :-لغة الجسد من بوابة حضوري لتدريبي الأول  في تونس خلال برنامج صحي يتبع منظمة الصحة العالمية وحيث اعطت  الدكتورة  المحاضرة أهتمام بليغ بلغة الجسد وأتذكر جيدا بعد خطابي مدحتني أن لغة جسدي كانت متناغمة وجميلة وساعدتني مع فرقي الطبية الخدمية وندواتي التوعوية ومن هنا بدأ الأحتراف 
وحينما سألت غادة أيهما تفضل التدريب أم تناظر فكان ردها بروح شقية ! الأثنين اعشق الأثنين التدريب والتناظر حيث بدأت في مجال لغة الجسد سنة 2017م والاسعافات الاولية عام 2016 م . 

كوني الان متناظرة لي شغل حقيقي في الأكمال حتي الحصول علي قدرة لتدريب الأخرين وشغوفة بهذه الميزة التي تعيد للانسان الأتزان الفكري استطيع أن اخبركم حقا أن الحيام مليئة بالرسائل  الرسائل التي تودنا أن نقرأها ونسمعها جيدا لعلنا نفكفك أحجية الزمن وتقلباته بها 
.................................................
رحالة عبر الكتب 
أية الوشيش 
مايو 2020م 
بنغازي ..... 


كيف تحول الراديو مع الوقت لنافذة ترابط مجتمعي ؟


كيف تحول الراديو مع الوقت لنافذة ترابط مجتمعي  ؟

كون كل الأشياء تتطور بسرعة كان من اللابد أن نري تطوراً ملحوظاً في ما يحتويه الراديو من برامج !





منصف المنصوري
اعلامي ومدون 

ولأننا نعول علي الأجيال المحبة للتغيير لم تخذلنا كيف تخذلنا وقد أعطتنا "منصف المنصوري "الرائد في مجال  المبادرة ، المنصوري الذي بدأت شهرته في صناعة أكبر مجتمع إلكتروني مثقف بجوانب متعددة  خلال إنشائه لمجموعات lovers "  " الذي ضمت من خلالها عدد من الرواد والمهتمين في شتي المجالات التي تهتم ببناء الإنسان وتطوير  قدراته الإدراكية وحثه علي تقبل الأخر وإدراك التنوع ، منصف لم يتوقف هنا  فبعد تخرجه من كلية الإعلام بجامعة "قاريونس" بنغازي أتجه للراديو ليضع لمسته الفريدة من نوعها فخرج علينا ببرنامج عبر اثير "do.fm "لا يتجاوز  سبعة دقائق  لكنه بقدرته وذكائه استطاع أن يتجاوز حدود ليبيا في هذه الدقائق القليلة .


"تعرف ليبي ؟ " 
 يبدو سؤالا مبهم لكنه  في الحقيقة برنامج حواري يهتم باللهجة الليبية ومرادفاتها في اللهجات الأخرى كون المنصوري يدرك أن اللغة هي الوعاء الناقل لانفعالات الناس عبر التاريخ والبوتقة التي تنصهر فيها الأفعال وردودها أجاد تقديم برنامج اجتهد فيه بتجميع اكبر  قدر من الشباب العربي من جنسيات  مختلفة كمصر وإيران والعراق وسوريا ولبنان واليمن وسلطنة عمان وتونس والسودان و المملكة السعودية ,الأردن غيرها !

ليضع لهم كل يوم كلمة من حضن الشارع الليبي  وما يلفت الانتباه حقاً أن البرنامج لا يكتفي بعرض الكلمة فقط أنما يعمل علي حث المشتركين لجلب مرادف لها في لهجاتهم الأمر يعطي البرنامج نوع من  روح الألفة ويحرض على أهمية التبادل الثقافي بين البلدان ! مشيرا بذلك لأهمية الانفتاح على الأخر وتكوين مسارب مشتركة في الحياة خاصة أن البلدان العربية تتشابه بقدر كبير في العادات والتقاليد وكذلك اللغة العربية الأم المشتركة .




 كون هذا البرنامج الأول من نوعه ضمن برامج الإذاعة المسموعة  يجعلك تفكر كثيرا في تطور مفهوم الإذاعة المسموعة  وقدرتها علي نقل المستمعين من فئات المختلفة الي مدن وعوامل مختلفة وزرع مفهوم التنوع والاختلاف وأهمية التعرف علي أخر وتقبل اختلافه عنك وبذلك يمكن القول أن المنصوري معد ومقدم البرنامج أحدث بالفعل برنامج يمتلك قدر كبير من الترفيه والتغير للمفهوم النمطي للبرامج وقد وضع  بصمة جديدة في عالم الموجة المسموعة
من الحلقات المميزة التي تم عرضها اثار فيها لفظ " قرقاض " جدلا واسعا بين المشتركين حيث تبين فيما بعد أن لفظ "قرقاض "والتي تعني بالفصحي شديد البخل لها من المرادفات مالا يحصي  فتبين أن دول كالسوريا ييطلق علي حامل هذه الصفة "كحته " بينما في سلطنة عمان " زطي " بينما "جلف " و"زقرام "هما الكلمتان المرادفتان "لقرقاض "في كل من العراق والمغرب
استمر مدة عرض هذا البرنامج طيلة شهر رمضان لعام 2020م في مواعيد مختلفة  بتجدد للضيوف والكلمات والمعاني استطاع فيها كسب ثقة المستمع وأختطاف فضولة للمتابعة .


أية الوشيش / مايو / بنغازي 

بعد غياب ! ، العودة .

  مرحباً سُكان رحالة. ! أنها عودة حميدة بلا شكْ ، للركن الأكثر أمان داخل عوامل الإنترنت . كيف يبدو هيئتي ككتابة لا آعلم لكني حينما بدأت الم...