الصفحات

الاثنين، 19 مارس 2018

حكاية 








الذين أحببناهم بصدق خذلونا !
ولعلنا سنخذل كل من بادروا بحبهم الصادق لأجلنا ,ثأرا لجراحنا ! المندسة تحت ضحكاتنا العريضة !
بعض مواطن الوجع تصبح خرساء لا صوت يعلوا منها حتى وان تحسستها لعلها ذروة الألم التي تدعي الاعتياد ما أبشع داخلنا حين ينكسر ,حينما تهدر رهافتنا دون وجه حق ! ونمضي قدما بشوكة لا نتردد في غرسها بأرواح المارين كلما شعرنا بتلويحهم الماكر بأشواكهم السامة المغلفة بابتسامة خبث ليس خوفا من وجع بل تلذذا بنشوة الأذي النشوة التي تنفخ فينا الفرح أننا نعوض ضعفنا بقوة زائفة !
أغلبنا موتي علي قيد الحياة في حال أردنا أستثناء الأطفال علي كل حال ! غدونا سكاري وما نحن بسكاري ! حائرين خائري القوة لا شيء يملؤنا عدا الريح ! الريح التي جعلت من الفؤاد ناي يخبر العابرين أنه مثقوب .
العمر ! محض ساعة رملية مقلوبة تتسرب حباتها علي مهل تنذر بقدوم الفراغ ! الفراغ المطلق الحقيقة البينية الفاضلة للوجوديات التي نحياها بكل هذه الوحشية !
ثمة أوقات كثيرا أو ربما دائما قد تغدوا !
حينما تقف أمام مرآتك فتبكي ,تبكي بشدة أنت الذي لم تعد تعرفك ,ولم تعد تعجبك ,ولم تعد تكترث لك ,والي ما سيأتيك .وماسيمر بدونك ,وما ستكون عليه !
أرواحنا لا تشبه اجسادنا لا مناعة لديها ولا كريات دم بيضاء ! لا تفرز (antibody ) للخيبة ولا تمتلك (receptor) يمكننا أن نصنع له دواء للفحات القهر الشديد ! بلورية هذه الأرواح لا تتحمل كل هذا البؤس وكل هذه القسوة !
ولكن ! ماذا ماذا ! يا الله لو أردنا أن نظل أنقياء ؟
كيف لنا أن نمتلك رحمة أنبيائك ! كيف لنا أن نغفر كيوسف لكل الذين تركونا في الجب وما    التفتت وجوههم لصرخاتنا الغوثاء ! كيف لنا أن نبادلهم الحب كمحمد كل الذين وضعوا الأشواك في طريقنا وأشعلوا الحطب عنوة ,وأن نلقي عليهم سلاما مما امتلكنا ونخاطبهم بالتي هي أحسن هؤلاء الذين ما جادلونا يوما ألا بالتي هي أسوأ ! كيف تحمل عيسي أبن مريم مكر سائر البشر وعفي عنهم يوم قال ! سلام عليا يوم ولد ت ويوم أموت ويوم أبعث حيا !
كيف لنا ياالله أن نصغي بقلوبنا ونعمل بعقولنا كيف دون ان نتغير دون أن تلقي علينا الحياة زفراتها القذرة ونخرج منها بأحسن الأعمال
! ما بالها هذه الأرض واسعة وضيقة في آن واحد ! علي من يكسرون بقوة وامتلكوا نفسا لواما لا لؤم فيها لا ترضي بكسر الآخرين ! ليس خوفا منهم بل عليهم ليس ضعفا بهم بل خوف ممن ضاعوا بضعفهم !
كيف ياالله حافظوا كل الذين أحببتهم وأحبوك علي أرواحهم دون تغير دلنا ! نحن اللذين لم يمتلكوا وجوه أنبياء لكننا امتلكنا جنسهم ! علي طريق لنفعل ذلك . .
 
(الصورة الفوتوغرافية للفنانة إسراء الشاعري  )

الجمعة، 16 مارس 2018

رحلة في عوالم الذات

هنالك عوالم تستقر في براح الروح ، ان قدرتنا علي مجارة الوقائع لا تشبة بقدر كبير تقبلنا لهذا الواقع ، إنها في قدرتنا دائما وابدا علي تكيف بأوضاعنا الحالية  وبطرق تقبلنا للبؤس الذي نحيي فيه للتشوه الذي يطرق باب وجوهنا وقلوبنا أيضا ، المشاكل النفسية تأتي أغلبها من عدم تقبل الاخر لنا أحيانا ، او عدم تقبلنا نحن للاخر ، أما الأكثر وجعا هي مشاكلنا لعدم تقبل ما نحن عليه
عدم قدرتنا علي تكيف فيما نحن به،
لذلك يطرح فلم (wonde) شخصية الطفل اوغي ، طفل ولد بتشوه جيني افقده الوجهه الحسن ! فيما هرعت عائلته للأهتمام به بطرق خاصة ، اهملت الجانب العاطفي لاخته التي تواجهة هي الأخر شيء من النبذ ومشاكل إنعدام التكيف والوحدة ، الحقيقة يعالج هذا الفلم مفهوم الرضا !
والتصالح مع الذات مراعاة الأخرين والتحيز للجمال الفطري الموجود بروح الإنسان ، كذلك شيء من قضايا المجتمع الإمريكي كظاهرة التنمر ،والنبذ وغيرها ، إنعدام تقبل المرء لذاته وماعليها يجعله يجاري ذوات الاخرين او يتقمصها ، حينما لا يدرك اهمية النضج الوجداني في حال لم يصل إليه بعد والحوار بين شخصيات فلم أوغي عميق المفهوم والدلائل ، فهو يعطيك فقط جزء من حياة طفل مشوه فماذا عن باقي حياتة المتمثلة في الحب والزواج والإستمرارية في معترك العمل وغيره ، الجميل في الفلم أن شخصية اوغي ليست خيالية إنما تمثلت في حياة طفل بات ملهما حينما حقق معني تقبل الذات ، كثيرا ما يجود في بالي إنعدام قدرتنا علي خلقنا وتسير أمرنا يجعلنا مصابين برغبة ملحة في تجربة حيوات الأخرين ، الأخرين اللذين يمتلكون مانريد نحن فيما نمتلك نحن ماأرادو هم ، أذكر مرة حينما قابلت في رحلات حياتي فيلسوف ، وتتطرقنا لموضوع الرضا ، وإنعدام الصبر والتصبر عند الإنسان ، أذكره حينما قال لي "إن الحياة في الرضا ،من كان رضيا عاش محمودا ، ومن عرض عن مافيه ألحقت به المعيشة الضنكة " ، وهنا يبدأ صراط سير الإنسان أما للشر المطلق الباعث للرضا المزيف ، أما للخير المطلق الباعث للرضا الدائم والمؤلم أيضا ،
أنا من عشاق يعقوب بريملاي ، أجده فتي عبقري في سن صغير خاصة منذ أن ظهر في أداء مميز في فلم Room  ولكن النضج الحقيقي للموهبة الذي يتمتع به بريملاي ، اعتقد سيمكنه من الحصول علي اوسكار في عمر صغير ربما ،
كثيرة ما أحببت قدرة الفلم علي عرض الجانب التوعوي والطبي لمتلازمة تريتشر كولينز, (بالإنكليزية:Treacher Collins syndrome) أو خلل تعظم الوجه والفك وهي حالة وراثية تؤدي إلى اضطراب في نمو وتطور العظام والعضلات في الوجه. هذه المتلازمة تؤثر على 1 من أصل حوالي 50000 شخص، ويرجع ذلك إلى طفرة في جين يعرف باسم TCOF1. يتم توارثها بطريقة جسمية قاهرة، وهذا يعني أن الشخص الذي لديه نسخة واحدة من الجينات المعيبة سيكون لها حالة. ومع ذلك، حوالي 60٪ من الحالات تحدث في الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي نتيجة لطفرات جديدة في الجينات.، تتراوح الأعراض بين تشوهات بسيطة إلى تشوهات شديدة، يمكن أن تتضمن الأعراض شكل غير طبيعي للأذن، عظام وجه غير نامية، العينان تتوجهان نحو الأسفل، صغر في حجم الذقن والفك، حنك مشقوق، رموش متفرقة، شق في الجفن السفلي، وفقدان للسمع بسبب عيوب في الأذن الوسطي
أحبب دور جوليا روبرت الذي جاء بالمعني الحقيقي للملهمة ، أوقات كثيرة نحتاج ملهم يعطينا ثدرة علي الوقوف من وراء كل تعثر ولحظة للتصالح مع كل تشوة ومحبة لهذا التشوة وإيمان بهذا التشوة ، ذكرتني جوليا بدور ماما بحياتي ، قدرتها علي جعل السواد بياض إستماعها لمجريات حياتي بشكل يومي كذلك صداقتها لي ، أحببت هذه الحميمية بالفلم وأعطاني شيء من الدافع لفك عني كل حواجر إنعدام تقبل الوضع الذي يحيط بي وأعمل علي قولبة كل مجريات الحياة السيئة لصالحي .

السبت، 10 مارس 2018

الفئران آتية، احموا الناس من الطاعون»،



رحلة في الأدب الكويتي

ذاع  صيت كاتب شاب منذ سنوات ، حيث برز بعد فوزه بجائزة البوكر العربية خلال عام 2013 م لروايته الشهيرة ساق البامبو "سعود السنعوسي كاتب طموح يجيد صناعة الرواية البسيطة في لغتها العميقة في مضمونها ، منذ ان وقعت عيناي علي كتابته ادركت أنه سيتخذ مكانته في رواية العربية وسرعان ما أنطلق برواية حقا أجادت حبس الأنفاس ، قرأت كلتا الروايتين الأعوام الماضي فيما عزمت أن أكمل كل ما قدم سنعوسي خلال أربعة روايات تمتلك أنماط كتابة وأفكار مختلفة
لكن ما يجعل المرء حقا لا يتردد في كتابة مراجعة مهمة يشيد بعبقرية كاتبها هي رواية التي منعت من النشر في أرضها .
                                      رواية ، فئران أمي حصة
(ما عادت الفئران تحومُ حول قفص الدجاجاتِ أسفل السِّدرة وحسب. تسلَّلت إلى البيوت. كنتُ أشمُّ رائحةً ترابية حامضة، لا أعرف مصدرها، إذا ما استلقيتُ على أرائك غرفة الجلوس. ورغم أني لم أشاهد فأرًا داخل البيت قط، فإن أمي حِصَّه تؤكد، كلما أزاحت مساند الأرائك تكشف عن فضلاتٍ بنيةٍ داكنة تقارب حبَّات الرُّز حجمًا، تقول إنها الفئران.. ليس ضروريا أن تراها لكي تعرف أنها بيننا! أتذكَّر وعدها. أُذكِّرها: "متى تقولين لي قصة الفيران الأربعة؟". تفتعل انشغالا بتنظيف المكان. تجيب: "في الليل". يأتي الليل، مثل كلِّ ليل. تنزع طقم أسنانها. تتحدث في ظلام غرفتها. تُمهِّد للقصة: "زور ابن الزرزور، إللي عمره ما كذب ولا حلف زور..".)


أكثر ما أثار  شعفي للتدوين هو سنعوسي حيث بدات محاولاته في الكتابة بصنع مدونة خاصة إلكترونية تمدد فيما بعد عبرها  للخروج لفضاء العالم الخارجي ليري الجميع عبقرية الأبداع ، فئران أمي حصة رواية تستند علي أحداث سياسية ، تتحدث عن آفة الفتنة الطائفية، وتدور أحداثها في الكويت منذ 1985 وحتى الزمن الافتراضي الذي تتحرّك فيه الرواية في 2020.
تتخذ رواية قسمين  وتتسم بالطابع الشعبي كذلك تجسيد مسلسل علي الدنيا السلام "محظوظة ومبروكة "داخل الرواية أضافة لها لمسة من الحنكة في أتخاذ الحي بداية لإنطلاق الأحداث رواية بها من التشويق مايجعلك تلهث وراء قسميها أرث النار ويحدث الأن  التي تكتسب اختلاف زمني ملحوظ ، برغم مرور عامين ونيف علي قرأتي لهذه الرواية إلا أنني لازلت أتذكر وقفاتي علي ناصية هذه الرواية حيث تتمتع بروح وطنية عالية وتعطي أبعاد لرؤية متسعة إلي ما سيؤل إليه إنعدام قدرتنا علي تقبل بعضنا البعض بختلاف أجناسنا وطباعنا وكذلك ديانتنا ومذاهبها في أوطاننا العربية  
الروايات لا تعطي حلولا  فقط في العادة إنما تعطي عرض للمشكلات وكذلك ماينتج عنها  إذ ستمرت .

     

رحلة في دواخلي





رحلة في دواخلي



الكتابة ، شجن العواطف وتأثير الماضي لنقل محن العمر إلي الورق ، الكتابة شيء يشبة الخلاص، أميل للفنتازيا بطباعي للخيال المؤكد لا ريبة فيه ، ساعدني هذا الخيال لبتلاع دماثة الحال وصعوبة المحن ، فيما لم أتوقف يوما عن حب الخيال جلست علي قارعة الورق أنتقي كتابي المفضلين في عالم الخيال الباذخ بالحكمة أقول لماما ان الواقع هو إنعكاس لما نفعل ، أنما الخيال هو واقعنا الحقيقي  لما لا نستطيع فعله مطلقا ، حينما وقعت عيناي علي أفلام جي كي رولنج في عمر المراهقة وجذبتني يد أوريل لحقيقة الحال ، لم يتوقف غبريال عن حثي المتواصل لفهم ألية الدائرة التي نحيي ، لكن من لم أشتهي لحظة أن اودع مايكتب هو مارتن ! ،
مايجتمع عليه كتابي المفضلين الخيال المفعم بالحكمة في أعمالهم ، كذلك الدقة في صنع حبكة درامية تشبة التشويق لا تنقطع عنك الأثارة للحظة ! مارتن حينما كتب لعبة العروش ! أراد توضيح الحقيقة الفعلية لنوايا البشر ، القرب الذي يكاد يكون متماثل للهيئة الحيوانية الباذخة بالشهوة مطالبة بالمزيد ، النار والجليد كذلك رمز للحياة بين برودها وسخونتها ،  ، الذئب ، الأسد والتنين  لهما منظور فلسفي في رؤية مارتن ،  كمجنونة بالكتب لم أكتفي برؤية مسلسلGot فقط فهرعت لقرأت رواية تجاوزت "1000"صفحة ، أما جابرييل العبقري يشبة الأحتيال ، رجل يجيد فهم الحياة بطبيعتها المفترسة والأليفة كثيرا ما أبتسم حينما أقرأ له أشعر بشيء من النكتة والسخرية من أقدارنا المحتومة ، لا خطيئتنا نغفرها لنا ولا بؤسنا يمكننا أخفاءه ، بالكاد ألتقط أنفاسي بين صفحات الروايات التي يكتبها ، لكن جورج الواقعي حد الجنون يصف العالم برصانة المجنون ، يكتب عن السلطة والجشع ، الكذب والخداع  ويصوغها في حيوانات ناطقة يتملص من فخ النمطية يتلون في رواياته بطرق مفرحة
جي كي رولنج ، اللطافة والبؤس ، الحلم والطفولة ، شيء يشبة التناقض تكتب لأجل شيء تصنع نمط وردي يشبهها تماما كما لو أنها حلوي سيدة أرتبطت بها مراهقتي ، وكذلك شبابي ، لطالما تمنيت أن امتلك خيالا يشبه خيالها اللانمطي الممتليء بالتجدد .
هؤلاء عادة مايقومون بجذبي لأكمال مايكتبون في ليلة هذا طبعا بإستثناء مارتن ورولنج
الجميل الذي لا أدري أذ كان صدفة أم شيء يشبة الأحجية جميعهم يمتلكون بدايات أسمائهم حرف "G" وهذا شيء مثير للضحك .