الدخان واللهب
مرحبا قرائي الأعزاء لقد صنعت معكم مزاج عنابي في كل مرة اسرد لكم حالتي خلال الرحيل وأني مؤمنة أن رسائلي
تصل اليكم أينما كنتم , لقد حدثت أشياء كثيرة وبدأت حياتي تتغير وتمتليء بالمحطات الأنتاجية ممتلئة الغزارة ولعل هذا الأمر أدي لركودي كمدونة وقارئة بعض شيء ولكن بعض الكتب تمتلك عصا سحرية وقدرة على جعلنا نتمسك بها حتي نبلغ صفحتها الأخيرة , هذا ماحدث معي أثناء تعديل نشاطي ووضع جدول قراءة جديد
تعلمون جميعا أعزائي أن فضولنا نحو الحياة كقراء وكتاب لا ينتهي ومن هنا أود أن اصرح بمشكلتي المستديمة ألا وهي محاولة فهم السلوك الأنساني التفاعلي مع الأخرين وكما لا تعلمون أنني ايضا مهتمة بمفهوم النقد الأبداعي والتفكيري لدي العباقرة الذين لمع نجمهم خلال حياتنا سواء كانوا من العلماء والأدباء وفنانين وما الي أخره.
لذلك بدأت رحلتي مع مؤلفات الدكتور شاكر عبد الحميد وهو وزير الثقافة المصري سابقا رحمه الله الذي يمتلك عدد لا يحصي من المؤلفات التي تستعرض تأثير الأضطراب النفسي على الابداع والعكس صحيح أيضا
من هنا
انطلقت ...
الضوء والظلام ! اللهب والدخان ! صورة تعبيرية عن الأنطوائية الشديدة والأنبساط المفرط التأرجح بين أمزجة حادة وسكون التام ا, لذين لا يعرفون نوبات الأبداع يعتقدون أنهم مجانين والذين لا يهتمون بمشاعرهم الأنسانية يعتقدون أنهم مفرطين الحساسية اتجاه الحياة والأخرين هكذا تبدو حياة العبقري مابين الأبيض الناصع والأحمر الساطع والأسود القاتم
دوائر لونية لها أمزجة مختلفة وتقلبات وجدانية جسيمة وحالة من الشعور بأنهم أحيانا جزء من غبار كوني أو ذرة نشطة مثارة تترقب لحظة فقدان الكترون لتستكين
يطرح الكتاب خمس فصول عن أهم الأمراض النفسية والعصبية التي تصيب المبدع وألية تعامل بعض المبدعين مهم وعن أهم الأسماء التي لمع نجمها في حياتنا وتاريخنا وكانت ضمن دائرة معاناتها تدور في فلك الوجع بمفردها
الجنون المقدس
وقد جاء في هذا الفصل أحصائية الطبيب "ارنولد لودفيج "أن اعلى معدلات الاضطراب الأنفعالي وجدت لدي الشعراء وبنسبة 87% ثم جاء عقبها كتاب القصة القصيرة والفنانون والموسيقيون والعاملون في مهن فنية أخرى وبنسبة 77% كانت الاضطرابات العقلية
أقل لدي المستكشفين وضباط الجيش والساسيون وعلماء الطبيعة حيث لخص أرنولد أنه دائما ثمة ثمن يدفع من أجل العبقرية حيث ظهر أكثر محاولات للانتحار قد حدثت بين الشعراء ثم جاء بعد ذلك الفنانون والموسيقيون والممثيلون بالتوالي حيث كانت نسب الانتحار بين الأناث اكثر أرتفاعا من الذكور
" ان هناك شيئا ما موجودا في الجنون يمكنه أن يقودنا نحو نوع ما من الفهم للعبقرية بخاصة في حالة الشعراء "
شكسبير
حيث يعمل هذا الفصل على عرض اللوحات التعبيرية ضمن قصائد الشعراء وكيف يصفون حالاتهم اليومية مع الأكتئاب والقلق ومعركتهم الوجدانية مع الهوس والاضطراب خلال رحيل الألهام الابداعي عنهم وكيف يعملون على ترويضة واستدعائه أحيانا بايذاء أنفسهم وأدخال ذواتهم في دوائر من الحزن والمشاعر المتعددة كالأستعانه ببعض المخدرات أو الكحوليات أو حتي مواقف سيئة ومشينة زرعت في ذاكرتهم
كما انه يناقش رمزية الهة الخلود التي يؤمن بها المبدعين في شتي مجالاتهم فيطرح سؤال مهم
هل يضحي المبدع بحياته وعقله واتزانه الوجداني من أجل الهة رمزية متخيلة هي ألهة المجد والخلود ؟
يستعرض العديد من النظريات حول تحولات الالهام وعريزة الموسيقي وكيف حاول الفلاسفة تفسير ذلك من خلال رؤيتهم للمزاج السوداوي ومحفزات الألهام
وكيف يري البعض أن المناخوليا هي البهجة تماما كما حدث مع ميكلانجلو الذي وصف نفسه بذلك .
ثم سرد حالة الجدال التي تحدث بين الاطباء النفسين وكذلك الفلاسفة حول اذ ماكان الخيال ملكة داخلية وبمحرك عصبي أو أنها حالة رومانتيكية أو ضرب من ضروب الهوس العصبي
خلال محاولتي لصناعة نقاش بيني وبين الكتاب وماورد فيه كان لي راي يؤيد العلماء كونه هو الدوبامين وفعاليته التي تؤثر علي مستوي سيريتونن داخل مستقبلاته الجسمانية بينما كنت اضحك خلال محاولتي لتايد العلماء كنت اشعر برغبة ايضا في تأكيد محاولة الفلسفة الحديثة في أطلاقها لقب الخيال علي هذه الحالة الأبداعية
الكلب الأسود
خلال دراستي للعلوم الطبية في الجامعة كان مرض الاكتئاب ذو المكانة العظيمة لطرح النظريات والاليات التي تحدث داخل الخلايا من خلل هرموني وأخر يحدث للنواقل العصبية حيث يتم تصنيفة أنه مرض سريري بأمتياز بأختلاف حدته ومسبباته
الا أن قراءتي للفصل كانت ماتعة خاصة كونه سميه بذلك نسبة للكاتب البريطاني صمويل جونسون الذي وصفه معاناته مع الأكتئاب بحالة " أشبه بالكلب الأسود "
يتحدث هذا الفصل بشكل شامل عن شعور المبدعين داخل نوبات اكتئابهم المرضية وأنعكاس هذا المزاج السوداوي الممتليء بالققم الشاهقة والسفوح العميقة وكيف يفرغ المبدع شحناته السلبية ومشاكله النفسية وعقده أيضا وتوظيف كل هذه السمات الحزينة داخل النصوص واللوحات وما اذ كان المبدع يستريح عقب ذلك أم انه يحتفظ بشيء من هذه المشاعر في دواخله ويعمل على تخزينها علي هيئة ذكريات حتي أن الدكتور شاكر يشبه هذه الحال بفصل الخريف ذاكر مقولة شوبنهور الشهيرة عن حياة العظماء
" يوجدون في حالة متواصلة من الاضطراب "
مياة ونيران ورماد
"تتقبل الروح العظيمة بين القمم الشاهقة والأغوار العميقة "
توماس كارليل
يستعرض هذا الفصل الدوافع التي تؤدي ببعض المبدعين الي للعب دور الضحية أو ضرر أجسادهم وأنفسهم بأتباعهم سبل غير صحية أو محاولاتهم اللا محدودة للانتحار خلال نوباتهم النفسية السيئة وأثناء أنهياراتهم العصبية الجسيمة .
بعض الأراء التي وردت عن الاطباء كالطبيب فيليب ساندبلوم وصف هذه الحالة في كتابة الابداع والمرض بـ"الاستشارة المصطنعة للأبداع "
أن تعاطي المخدرات والكحول واذاء الجسد تعمل على التهدئة من روع الجلاد الداخلي الذي يحثهم علي المثالية لذلك هم ينعمون من خلالها بالخيال والتلقائية والحرية والألهام الا أن هذه الحالة أيضا قادرة على جعلهم يذهبون بعيدا نحو حالة فصامية حيث تسيطر عليهم الهلاوس والخيالات الادراكية وتداخل حدود المكان والزمان
ويطرح هذا الفصل أيضا اسباب الأنتحار وحالات الاضطرابات الوجدانية التي تصاحبه ولعل ابرزها التي عانه منها الشاعر ديلان توماس
وكذلك نظريات مفسرة لحدوث تعاط لدي المبدعين كالأستعداد الوراثي والأسرة المفككة والفرصة الأتاحة وكعلاج للذات والثقافة الفرعية وصعوبات والضغوط وغيرها من التفسيرات التي سردت بشكل أوضح وأعمق
الحزن الذي يدوم الي الأبد
لا اخفي عليكم مسرتي وأنا اقرأ بتمعن هذا الفصل وبسعادة غامرة كل الّذين يعرفونني يعلمون حجم محبتي العميقة للفن التشكيلي وعلى الرغم أنني هجرت الرسم حبا في الكتابة ألا جيناتي الفنية تظهر هنا وهناك لاسيما اذا ما تعلق الأمر بلوحات وأبداع العظيم فان جوخ الرجل الذي كل ماكان ينقصه في الحياة هو الحب .
لطالما كنت محاطة بمن يعانون من مرض اكتئاب ثنائي القطب وعلى الصعيد الشخصي تعايشت مع حالات قريبة جدا في عالمي معهم وكيف كانت مداركهم العميقة سببا في تعاستهم التي لا تنتهي والأجمل تعايشت أيضا مع من تغلبوا عليه وتعايشوا معه وكانوا مصدر الهام لي وللاخرين حتي أنني اخترت أن اجعله سمات بطلة أحدي قصصي المنشورة ضمن كتاب الرداء الأبيض
تعايشت مع هذا الفصل بطريقة أكثر حميمية شعرت لوهلة أنني صديقة قريبة لفان المضطرب والممتليء بالجمال الداخلي
يسرد هذا الكتاب شرح تحليلي لكل الرسائل التي ظلت تاريخا بين فان وأخيه ليو
" كلنا جرار مكسورة"
جلست لوهلة أتأمل عمق هذه المقولة الخالدة لفان
وحقيقة أن الحياة مرعبة بقسوتها أتجاه الأرواح الشفافة المخملية التي تبتسم للصباح وتبكي ما أن شعرت بشعور الأخر
ماذا تفعل الحياة بدواخلنا بذواتنا وما تعيد تشكيلة من تشققات أرواحنا المكسورة جدا طيلة هذه الرحلة العمرية .
سرد قصة حياة فان وتفاصيل بقاءه في مستشفي الأمراض العقلية ونوبات السعادة والأنتشاء التي كانت تمر به أثناء غزارة أنتاجه الفني حيث عبر من خلاله عن وجهة نظره الخاصة تتمثل في أن يتعلم الفنان تصوير حالات النقص وعدم الأكتمال في الطبيعة والحياة والبشر لا حالات الكمال والأكتمال
"أن الدافع الكبير المسيطر عليّ هو أن اتعلم كيفية تصوير عدم الأكتمال , تصوير الأنحرافات والتشوهات وتغيرات الواقع بالدرجة التي يمكن أن تصبح عندها هذه الأشياء غير حقيقية في نظر الكثيرين ولكنها تكون بالنسبة لي أكثر حقيقة من الحقيقة الحرفية ذاتها , أنني سوف أكون تعيسا حقا اذا كانت لوحاتي صحيحة من الناحية الأكاديمية "
فان الذي يمتلك شعور قوي بالتخطيط ومنابع ألهام لا تنضب تمتع بعالم فصامي وايقاع هوسي خلال تنفيذ كل عمل فني يقول به حيث كان يظهر في كل لوحاته التعاطف الجوهري بين الفن والحياة والأنسان
" أن العديد من الرسامين يموتون بالجنون واليأس أو يصبحون مشلولين في انتاجهم لأن لا أح يحبهم شخصيا "
(نص من رسائله لاخيه ليو )
ممارستي للكتابة والرسم العزف والغناء والتأليف المسرحي , التمثيل وكتابة الشعر حتي هذا التدوين الذي أفعله الأن , جميعها تجعلني على قيد الحياة وتمدني بشيء من الأنبعاث النوراني أوقات كثيرة أشعر أنني فراشة وممتلئة بالقوة كما لو أنني نيزك , لهذا حينما ذكر نص فان جوخ "فقط عندما أقف أمام حامل اللوحة أشعر بأنني حي " انتابتني قشعريرة الصدق لأن الأبداع جزء لا يتجزأ مني شعر لوهلة أنني داخل حلبة رقص منتشية بالفرح وأنا أقرا نص لامسة شعوري بالوجود اعتقد أننا كمبدعين نعاني بطريقة ما وأن لم تكن مثل فان وأن كانت بأقل حدية وأثر أتزان لكننا في نهاية نحتاج تعاطف كبير كالذي نستطيع صناعته ونشعر بأننا جرار مكسورة حقا حينما تكسونا القسوة الداخلية لنستطيع مجارات الحياة كما يجب ! .
عن الفصاميين واشباه الفصاميين
الاضطرابات النفسية ونحدارها نحو الفصام تظهر بنسبة 15%لدي عامة البشر لكنها تصل الي 5%من نخبة المبدعين خاصة الشعراء منهم
الاضطرابات ظواهر متعددة الأبعاد حيث أن الفروق بين الأصحاء والمرضي هي فروق في الدرجة لا نوع في حدة النوبة لا في انعدام وجودها
لأن الفصام مختلف باختلاف المصابين به ونوعهم وانواعه أيضا
فتظهر نسبة الشخصيات الشبه فصاميين بشكل واضح ضمن المبدعين والقادة لذلك يقول العلماء ومنهم هولبروك D.holbrook أن المشكلة الكبيرة التي فشل الفكر الحرفي رؤيتها بشكل واقعي , مشكلة مبعثها أن العديد من هوؤلاء الّذين قاموا بالتأثير في ثقافتنا بشكل واقعي كانوا من الأفراد أشباه الفصاميين , وأي من هؤلاء الأفراد الّذين تكون الأعتبارات الأخلاقية العادية بالنسبة لهم بلا معني وغير مناسبة .
يسرد هذا الفصل العوامل المشتركة بين الأبداع والمرض العقلي كذلك الأضطراب
حيث يلخص هذا الفصل أهم النواتج بأن الفصام خطر ذهاني يتسم بوجود جوانب مرضية وغير سوية ناتجة ربما عن التشخيص البدائي الخاطيء لمرض التقلب الوجداني "bipolar disordar"
كما أن الذكاء الحاد أحد أهم سمات المصابين بهذه السمات المرضية
قمم شاهقة وسفوح عميقة
حالات وتأويلات
هنا يستعرض الكتاب في فصله الأخير التحليل الابداعي لأهم الكتاب والرسامين والشعراء أمثال ريتشارد داد وروبرت وشومان وفرجينيا وولف وسيلفيا بلاث , همنجواى ووليم ستايرون
جميع هؤلاء كانوا مبدعين بشكل لامع حيث ابتكرو طرق للكتابة جديدة ومدارس رسم وموسيقي مختلفة لكن جانبهم المظلم الذّي تعايشوا معه كأذكياء وعباقرة لم يكن الا عالم من عذابات الروح التي تدحرجت مابين الأكتئاب والهذيان اليأس والاضطراب الفصام والهوس , جلد الذات والأنكار محاولات لا تحصي للأنتحار , استنزاف مبكر للطاقة وحالات من الايفوريا والمزاج الهائج !
انتهت رحلتي التي استمرت لمد شهر كامل كنت أقرأ فيه بتمعن عن ما وراء الفن والجمال الأبداع واللطافة , الجانب الذي يأتي موحشا لغابة مظلمة في جبل شاهق بعيد كنت قد أخبرت صديقتي يوما أننا نولد كما لو أننا منزل بدواخلنا حجر عديدة وكبيرة ومختلفة بها من الأنارة ما يشع ويجذب الأخرين ومع مرور الوقت تبدأ هذا الأنارة في الأحتراق شيئا فشيئا ننطفي حتي يشملنا الموت في نهاية الحياة بالأنطفاء العظيم !
الدكتور شاكر عبد الحميد سليمان وزير الثقافة المصرية الأسبق. ولد في أسيوط بصعيد مصر، عمل أميناً عاماً للمجلس الأعلى للثقافة، ثم تولى منصب وزير الثقافة بوزارة كمال الجنزوري في ديسمبر 2011، وهو أستاذ لعلم نفس الإبداع - أكاديمية الفنون المصرية. توفي بعد أسبوع من إصابته بفيروس كورونا المستجد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2021 بنغازي
رحالة عبر الكتب :- أية الوشيش
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق